ثقافة وفن

جمعية المرأة العمانية بصور تنظم عدداً من الفعاليات الرمضانية

صور : حمد بن صالح العلوي

Advertisement

نظمت الجمعية العمانية للمرأة بمحافظة جنوب الشرقية بولاية صور عدداً من الفعاليات والأنشطة خلال شهر رمضان المبارك عبر الاتصال المرئي.

قالت يسرى بنت صالح الغيلانية رئيس مجلس ادارة جمعية المرأة العمانية بصور: يطيب لنا أن نقول أن الجمعية حرصت على تنظيم الفعاليات والأنشطة خلال شهر رمضان المبارك والتي تتمثل في اقامة برامج توعوية ودينية ومسابقات ، بالإضافة إلى أنشطة اجتماعية تساهم في تطوير المواهب وصقلها بمشاركة المؤسسات والفرق والأفراد، لتحقيق وتأكيد الدمج المجتمعي.

Advertisement

جمعية المرأة العمانية بصور 2

وتابعت الغيلانية : وقد حرصت  جمعية المرأة العمانية بصورعلى استمرارية الأنشطة والبرامج خلال شهر رمضان المبارك ، بالرغم من جائحة كورونا التي تسيطر على العالم ، وذلك من أجل تعزيز التفاعل المستمر مع المرأة والطفل في كافة الأحداث والمناسبات على مدار العام ، بما يحقق رؤية الجمعية في كونها بيئة متكاملة الخدمات، تجذب المنتسبات وتلبي الرغبات والاحتياجات ، التي تسهم في التنمية والتطوير والتمكين على جميع الأصعدة ، والتي تهدف إلى إثراء الجوانب الإيمانية والثقافية والإبداعية لدى مختلف شرائح المجتمع  وتعزيز القيم ، وإكساب المعارف والمهارات المتنوعة.

وتابعت يسرى بنت صالح الغيلانية : برامجنا لهذا العام برامج  هادفة ومقننة إلى أبعد الحدود وأردنا التركيز وتفاعل الجمهور مع كل برنامج من برامجنا المطروحة  ومن جانب آخر تفرغ عضوات الجمعية لأسرهن وبيوتهن والاطلاع على برامج الجمعيات الأخرى في السلطنة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ، وقد جاءت برامجنا كالتالي :

أولاً: السلة الرمضانية

مساهمة من إحدى الأسر المنتجة المسجلة في مركز الأسرة المنتجة بالجمعية (مهرتي) وحملت عنوان سلتنا الرمضانية من منتجاتنا الأسرية وقد لاقى هذا الأمر استحسانا كبيراً من قبل الأسر المتعففة  مما كان لهذه المبادرة انتشاراً وترويجاً للمنتج الأسري الذي أصبح الطلب عليه كبيرا ، وهذا بفضل الله أولاً وبفضل العطاء والتكافل الاجتماعي .

ثانياً : مبادرة نعين ونعاون

نفذت من قبل أطفال عضوات الجمعية متمثلة باللجنة الدينية  وبالتعاون مع لجنة الزكاة بالولاية وذلك لغرس قيم التكافل بين أفراد المجتمع وتم تنفيذ هذه المبادرة من خلال تسجيل فيديو بين الأطفال وأعضاء لجنة الزكاة .

كما كانت هناك نشرات توعوية تتحدث عن صلة الرحم وأهميتها والتمسك بها تنشر يومي الخميس والجمعة طوال الشهر الفضيل كما كان هناك تفاعل بين العضوات والمتابعين من خلال التعليقات التي أتت مناسبة مع المواضيع المطروحة من خلال الإدلاء بقصص حدثت في الواقع مع البعض مما ضاعف الاستفادة والإفادة .

ثالثاً : مسابقة  ( إشارة وفزورة )

مبادرة مختلفة شكلًا وموضوعًا ، فهي وإن كانت مسابقة إلا أنها  تجمع بين الابداع والابتكار في عمل مميز مع احدى شرائح المجتمع وهم فريق( ذوي الاعاقة السمعية  ) تأتي هذه المبادرة في إطار حرص الجمعية على اشراك فئات المجتمع في كل برامجها بغض النظر عن جنسهم أو إعاقتهم أو كونهم ذوي احتياجات خاصة ، وذلك لإدخال البهجة والسرور على نفوسهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتقديم الدعم النفسيّ والاجتماعي لهم ولذويهم.

وعن الهدف الرئيسي الذي هدفت إليه الجمعية من هذه المبادرة هو: تحقيق وتأكيد الدمج المجتمعي ، وترسيخاً لجهود تمكين أصحاب الهمم ، واستهداف كافة فئات المجتمع ببرامج توعوية وتثقيفية مستدامة تدعم جهود الدمج والتمكين ونشر التوعية و التثقيف بأهمية تعلم اللغة وبكونها حاجة اجتماعية ملحة لتحقيق الاندماج بين مختلف شرائح المجتمع وهذا ما تسعى إليه الجمعية خلال المرحلة القادمة ، من خلال إقامة دورات في هذا المجال بالتعاون مع جهات ومؤسسات حكومية وخاصة وفرق تطوعية بإذن الله . واشراف اللجنة الاجتماعية وشؤون كبار السن بالجمعية .

رابعاً : نشرة الصحة والرياضة

عبارة عن دروس تقدم من خلال عرض شرائح وتجارب رياضية تحث على أهمية الصحة والرياضة في حياة جميع شرائح المجتمع من خلال شرح لتمارين رياضية تختص لجميع فئات المجتمع وتقدم كل يوم اثنين وثلاثاء من كل اسبوع طوال شهر رمضان الفضيل .

خامسا :افطار صائم

وعلى صعيد تدعيم الأواصر الاجتماعية وتقوية العلاقات بين المؤسسات الحكومية والخاصة والفرق التطوعية في الولاية، فقد كان للجمعية مبادرة دراسة حالات أسر ذوي الدخل المحدود وأسر المسرحين من العمل والأسر المتعففة بكل دقة ومصداقية وتكوين قاعدة بيانات حديثة وذلك بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية ، وهيئة الأعمال الخيرية والفرق التطوعية ، كما كان للعضوات دور كبير في توزيع المؤن الرمضانية وفق تنظيم وترتيب وسط  احترازات وقائية صحية حسب تعليمات اللجنة العليا لمكافحة كوفيد19 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى