عقارات و انشاءات

وزير الإسكان: المرسوم السلطاني بشأن منح الأراضي الحكومية انتقالٌ لمرحلة جديدة من نهضة عُمان المتجددة

أوضّح معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني أنّ من ضمن أهداف المرسوم السلطاني في شأن منح الأراضي الحكومية الانتقال لمرحلة جديدة من نهضة عُمان المتجددة لمنح الأسرة العُمانية مُطلق الإمكانية في التملّك السكني وتوفير الخدمات المناسبة التي تتطلع لها وكذلك كافة شرائح المجتمع في هذه الفترة.

Advertisement

وقال معالي الدكتور خلفان الشعيلي في لقاء على تلفزيون سلطنة عُمان، إنّه في الفترة القادمة سيتم تدشين برنامج تقني لجلب معلومات إضافية عن الأسر وسيكون متاحًا لأصحاب الطلبات لتجديد بياناتهم وبالتالي سنصل لشكل أفضل لدراسة هذه الطلبات وتحليلها ووجود آلية منظمة لتحديد الأولويات.

وأضاف معاليه أنّ كل الطلبات الموجودة حاليا ستبقى كما هي ولن تُلغى أي من هذه الطلبات وسيتم التعامل معها بكل مهنية واحترافية ولكن الأولويات

Advertisement

ستتغيّر وسيُعاد النظر فيها فهناك حاليا 447 ألف طلب على مستوى السلطنة 120 ألفا منها لمحافظة مسقط، مُشيرا إلى وجود ٤ آلاف قطعة أرض جاهزة للتوزيع وستكون مخططات الأراضي قريبة من الخدمات.

وأضاف معالي الدكتور: “إن الاستثناء بالمجمل غير محبذ ولكن لمعرفتنا بطبيعة المجتمع العُماني واحتياجاته أوجدنا هذه المادة بغرض تقنين الاستثناء فعلى سبيل المثال لو كان الرجل والمرأة مُنحا أراضي سابقة وتصرّفا بها لأغراض أخرى فمن غير المعقول أن تُغلق الأبواب أمامهما والاستثناء ليس صلاحية مُطلقة لدى الوزير وإنما هناك موافقة من مجلس الوزراء”.

كما أشار الشعيلي إلى أنّه تمّ توزيع ٥٠٠ مسكن اجتماعي على مُختلف محافظات السلطنة بقيمة تتجاوز ١٥ مليون ريال، مُبيّنا أنّ وجود معايير لامتلاك مسكن لن يُفقد المواطن حقه في ذلك وسيكون أقرب لإنجاز إعمار الأرض في أقصر مدة مُمكنة.

المصدر : العُمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى