فعاليات

وفد من وزارة الاقتصاد يطلع على التجربة السنغافورية في استشراف المستقبل

سنغافورة : هرمز نيوز

Advertisement

وزارة الاقتصاد 2

للاستفادة من تجربتها في مجال استشراف المستقبل ، يزور وفد من وزارة الاقتصاد جمهورية سنغافورة برئاسة سعادة الدكتور ناصر بن راشد المعولي – وكيل وزارة الاقتصاد -. حيث سيطلع الوفد على التجربة السنغافورية في مجال تطوير مؤسسات ومنهجيات تتعلق باستشراف المستقبل. وذلك في إطار جهود وزارة الاقتصاد الراهنة في نقل وتوطين بعض الخبرات التي تساعد على استشراف المستقبل؛ بما يضمن فهمًا أعمق للمخاطر والتحديات والفرص التي تواجه مختلف عمليات التخطيط الاستراتيجي والتنموي. ولأغراض بناء السياسات التي تتوافق والتوقعات المستقبلية.

Advertisement

وزارة الاقتصاد 3

وسيتعرف الوفد في زيارته لجمهورية سنغافورة على مركز استشراف المستقبل الاستراتيجي السنغافوري (Centre for Strategic Futures) والذي يعد أحد أهم المراكز التي طورت منهجيات ومبادرات متعددة للعمل مع الحكومة السنغافورية في مجال استشراف المستقبل. كما سيطلع الوفد على جهود جامعة سنغافورة الوطنية في مجال استشراف المستقبل وأهم البرامج التي تنفذها معاهد ومراكز الجامعة لخدمة الدراسات الاستشرافية والمستقبلية.

وذكر سعادة الدكتور ناصر المعولي أن هذه الزيارة تأتي ضمن اهتمام الوزارة الراهن بدراسة أفضل التجارب الدولية في هذا المجال؛ مما يساعد على فهم الخيارات الأفضل بالنسبة لوزارة الاقتصاد ولسلطنة عُمان بوجه عام فيما يتصل بإدماج الدراسات والتحليلات المستقبلية في الخطط والبرامج الراهنة. خصوصًا في ظل حالة عدم اليقين والتعقيد التي يمتاز بها المشهد العالمي في جوانبه المختلفة. بما في ذلك الشق الاقتصادي. ويضيف سعادته أن التركيز على إدماج منهجيات استشراف المستقبل سيتيح مكانة أفضل للتعامل مع السيناريوهات المختلفة وخلق المسارات البديلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى