أخبار عالمية

قمة روسية صينية في موسكو

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ اجتماعا في موسكو ، أمس الاثنين ، وهو لقاء يهدف لتعزيز التحالف بين بكين وموسكو ضد الغرب.

وقال الرئيس الروسي لنظيره الصيني في الكرملين إنه اطلع على مقترحات الصين لحل الصراع في أوكرانيا ، وإنه ينظر إليها بعين الاحترام والاهتمام. وذكر بوتين أن بلاده “منفتحة دائما على عملية التفاوض وتحترم الخطة الصينية بشأن أوكرانيا”.

Advertisement

كما قال بوتين ، خلال محادثات بالكرملين في بداية زيارة شي الرسمية إلى موسكو ، إن روسيا “تحسد” الصين قليلا على تنميتها السريعة في العقود الماضية.

وأضاف بوتين لشي جين بينغ أن “الدولة الصينية صارت أقوى تحت إدارتكم”، مشيداً بمواقف بكين “المتوازنة فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية”.

من جهته ، أكد الرئيس الصيني اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع روسيا “لأننا جيران وشركاء إستراتيجيون”، مشيراً إلى أن البلدين “لديهما أهداف متشابهة ونعمل على تطوير العلاقات بيننا”.

وقال شي إن روسيا “استطاعت تحقيق نجاح كبير في تطوير الدولة ، وشعبها يدعم رئيسه بقوة” ، مشددا على ضرورة العمل المشترك “لتحقيق جميع الأهداف المتعلقة بالعدالة والمساواة في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى