أخبار محلية

نوفمبر الـ 51 … شهر العُمانيين لتحقيق المستقبل “رؤية عُمان 2040”

مسقط : خاص

Advertisement

إذا كان في تاريخ الأمم والشعوب أيام خالدة تكون مصدرعز وفخر وإكبار، فإن شهر نوفمبر في روزنامة العُمانيين من بين تلك الأيام والمساحات الزمنية الخالدة التي يفخرون بها؛ لأنها كانت نقطة تحول كبرى في تاريخهم المتخم بالمنجزات وبالأدوار الحضارية التي كانت أحد مصادر المنجز البشري وأحد مكونات تاريخه وحضارته.

وهذا الامتداد التاريخي وذلك المنجز الحضاري كانا على الدوام الجسر الذي عبر فوقه العُمانيون إلى الضفة الأخرى من التحديات التي تواجههم، والصفحة التي رسموا على بياضها خطوط مستقبلهم المشرق. وبعد كل تحد، وفي أعقاب كل مرحلة صعبة كان الأمل بكل ما يحمله من رخاء مكافأة لتلك الأوقات الصعبة.

Advertisement

نوفمبر الـ 51 2

وفي هذا اليوم، الأول من نوفمبر، شهر العُمانيين الأثير الذي تشرئب فيه أعناقهم إلى السماء فخرا بما تحقق وتطلعا للمستقبل الواعد الذي وضع أركان رؤيته صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – ـ عبر رؤية “عُمان 2040” تلك الرؤية التي ينظر لها العُمانيون باعتبارها خارطة طريق نحو المستقبل، فإن العُمانيين يعون تماما حجم التحديات التي تواجه مشروعهم النهضوي، وهي تحديات تمليها الظروف الدولية الراهنة وتأثيراتها على المنطقة وعلينا، والتي زادت الجائحة الصحية في تكريس آثارها، وهو أمر تعاني منه البشرية جمعاء في هذا التوقيت الصعب من عمر التاريخ.

والأيام التي تعاقبت على عُمان عبر القرون والأزمنة البعيدة استطاعت أن تشكل إرادة العُمانيين الصلبة، وعزيمتهم المتينة، وإصرارهم على تجاوز الصعاب التي تفرزها مراحل التاريخ والظروف التي تحيط به. والمتابع لتاريخ الشعب العُماني يستطيع أن يقف على الكثير من المنعطفات التاريخية التي كانت فيها إرادة العمانيين القوة التي عَبَرَتْ بهم مساحات الرجاء إلى مساحات الأمل والعطاء.

ورغم كل تلك التحديات، فإن عُمان بإرادة قيادتها الصلبة وبمشاركة الجميع رأيا وفكرا تتجاوز التحديات تحديا تحديا، وتعبر يوما بعد آخر بكثير من النجاح إلى حيث طموحات العُمانيين وآمالهم. وإذا كانت عُمان قد تجاوزت ذروة التحدي، الصحي والاقتصادي، فإن المرحلة القادمة هي جني ثمار جهد السنتين الماضيتين.

وفي هذه الأيام التي تزين عقد الروزنامة العُمانية تبرز أصوات الشباب وهم يشاركون في صناعة الغد وفي بناء مساراته الآمنة عبر الحوارات التي أمر بها السلطان هيثم معهم لمشاركتهم في ما تقوم به الحكومة من جهد ومن مشاريع وتخيط للغد، ولسماع وجهات نظرهم في جميع القضايا التي تحيط بهم. هذا الحوار الذي يمكن أن يوصف بأنه ورشة عمل مفتوحة من أجل المستقبل ومن أجل عُمان المستقبل.

إحدى وخمسون عاماً وعُمان تمضي في طريقها نحو البناء في شتى مجالات العمل، مُرتكزة على خُطط واستراتيجيات تستشرف آفاق المستقبل الواعدة التي تحمل الخير لكل عُمان.

ويرى خبراء ومحللون أنَّ ما تحقق على أرض عُمان خلال واحد وخمسين عامًا، جسدٌ ملحمة وطنية سطرّها العُمانيون على مدى تاريخهم، عنوانها “حُب الوطن”؛ والإصرار والعزيمة على الاجتهاد للإسهام في التَّنمية، وقد أثبتت الأحداث والمواقف أنَّ العُمانيين يدٌ واحدة في مواجهة التحديات، وما الأنواء المناخية الأخيرة سوى شاهد على ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى