أخبار محلية

العاصفة المدارية شاهين تتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

حذرت هيئة الأرصاد من تحول العاصفة المدارية “شاهين” إلى إعصار من الدرجة الأولى ، وقالت الهيئة في تنبيه أصدرته ، يوم الجمعة 1 أكتوبر 2021، إن آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تمركز العاصفة المدارية شاهين حالياً على دائرة عرض 23.3 درجة شمالاً وخط طول 64.4 درجة شرقاً.

وبيّنت أن العاصفة المدارية تتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركز العاصفة المدارية نحو 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 63 عقدة (62-116 كم/ساعة).

Advertisement

وحذرت الأرصاد من احتمالية تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات الـ24 القادمة، واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، حيث من المحتمل عبور الحالة المدارية شاهين، مساء الأحد.

وفي السياق ذاته ذكر موقع طقس العرب أن مختلف النماذج الجوية تشير إلى أن العاصفة ستلامس السواحل العمانية والإماراتية المطلة على بحر عمان؛ إما مساء السبت أو يوم الأحد، قبل أن تتحرك غرباً نحو جبال الحجر والمناطق الداخلية الإماراتية، والتي ستترافق بظواهر جوية عديدة؛ منها الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة.

كذلك، نبه المركز الوطني للأرصاد في سلطنة عُمان، إلى تعمق الحالة المدارية إلى عاصفة مدارية “شاهين” شمال شرق بحر العرب مقابل السواحل الهندية – الباكستانية، وتتمركز عند خط عرض 23.3 شمالاً وخط طول 64.4 شرقاً.

وبين المركز أن الحالة المدارية يصاحبها تشكلات مختلفة من السحب يتخللها سحب ركامية ممطرة مختلفة الشدة، ورياح قوية على بحر العرب، وتبلغ سرعتها حول المركز من 65 إلى 115 كم/ الساعة، وتوقع المركز تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات الـ 24 القادمة، واستمرار تحرك الحالة المدارية نحو سواحل السلطنة.

ودعا المركز الوطني للأرصاد الجمهور إلى ضرورة متابعة النشرات والتقارير الصادرة عن المركز، وإتباع التعليمات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة، مشيراً إلى أنه يتابع الحالة المدارية على مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى