أخبار عربية

وضع حجر الأساس لإنشاء أول خط للسكك الحديد بين العراق وإيران

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

وضع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، والنائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر ، حجر الأساس لخط سكة حديد ، يربط بين البصرة ومدينة الشلامجة الإيرانية.

وأكدت الحكومة العراقية في بيان لها إن هذا المشروع مقدمة لمشاريع نقل استراتيجية ستربط العراق ودول الجوار ، حيث تعمل الحكومة على تنفيذها بعدما بقيت لسنوات طويلة في إطار النقاش والبحث دون أن تدخل حيز التنفيذ”.

Advertisement

وقال يونس الكعبي مدير عام السكك الحديدية العراقية إن هذا المشروع وبحسب ورقة التفاهم هو لنقل المسافرين فقط وليس لنقل البضائع ، وسيتم نقل 3 ملايين مسافر سنويًا عبر هذا الخط.

من جهته أكد محمد مخبر نائب الرئيس الإيراني أنّ هذا المشروع يعتبر استراتيجيًا لكل من إيران والعراق ، ويؤدي إلى تطور في منطقة غرب آسيا لأنّه سيكمل الطرق الدولية في مجال النقل والشحن.

وقال إنّ الدول التي تقع في شرق العالم ، يمكنها الوصول والتواصل مع دول البحر الأبيض المتوسط من خلال هذا الخط الحديدي.

يبلغ طول الخط : 36 كيلومترا. وتبلغ مدة إنشاء المرحلة الأولى 18 شهرا ، أما المرحلة الثانية فتشمل مد خط للسكك الحديد إلى منطقتي البوكمال ودير الزور في سوريا ، ومن ثم إلى ميناء اللاذقية السوري على البحر المتوسط.

وتبلغ الكلفة الأولية للمرحلة الأولى 148 مليون دولار وستصل الكلفة الكلية بعد إكمال المرحلة الثانية إلى 10 مليارات دولار ، وتم الاتفاق على أن تقوم كل دولة بتحمل كلفة إنشاء الخط في أراضيها ، وهو ما يعني أن العراق سوف يتحمل الكلفة الأكبر لأن الجزء الرئيسي من الخط يمر عبر أراضيه.

حضر إطلاق المشروع رئيس الوزراء العراقي محمد الشياع السوداني ونائب الرئيس الإيراني محمد مخبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى