أخبار عالمية

زوليانا لينيز نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين : شكراً لزملائنا في عُمان شكراً على العمل المنجز وهذا الترحيب

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

السيد محمد العريمي ، رئيس جمعية الصحفيين العُمانية (OJA)

– السيد رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي.

Advertisement

أصدقائي الأعزاء من نقابات الاتحاد الدولي للصحفيين.

زملائي الأعزاء من جميع أنحاء العالم.

بالنيابة عن رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد أتوجه اليكم بالاعتذار عن عدم حضوره معنا في هذا المؤتمر الهام لدواعي صحية وهو في الحجر الصحي في باريس ، بعد إصابته بـ Covid-19.

وأود أن أعبر عن محبتنا ليونس ، وامتناننا لعمله خلال السنوات الثلاث الماضية  والتي قضاها على رأس الاتحاد الدولي للصحفيين وتمنياتنا له بالشفاء العاجل.

نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين 2

ونيابة عن الاتحاد الدولي للصحفيين وبصفتي نائب رئيس أول أود أن أبدء كلمتي بافتتاح المؤتمر العالمي الحادي والثلاثين في مسقط ، بكلمة شكر وعرفان لجمعية الصحفيين العُمانية  عضو الاتحاد الدولي للصحفيين ، والتي عملت بجد وتفاني من أجل  إستضافة هذا الحدث المهم.

إن تنظيم المؤتمر ليس بالمهمة السهلة : لدينا مندوبين أعضاء يسافرون من جميع أنحاء العالم ، وعلى الرغم من الصعوبات  والعراقيل ، وأني جد سعيدة بوصولهم جميعاً  شكراً لزملائنا في عُمان شكراً على العمل المنجز وهذا الترحيب ، الذي قربنا رغم طول المسافات.

هذا المؤتمر الأول في الشرق الأوسط في تاريخ الاتحاد الدولي للصحفيين بدأ بالفعل في صنع التاريخ ، يجب أن يتذكر التاريخ أيضًا أكثر من 50 ناشطًا موجودون هنا لمساعدتنا وتسهيل عملنا.

لا يمكن  افتتاح هذا المؤتمر دون ذكر جميع الصحفيين والإعلاميين الذين قُتلوا في السنوات الثلاث الماضية ، منذ مؤتمرنا الأخير في تونس عام 2019.

ودون ذكر جميع الزميلات والزملاء الصحفيين الذين فقدوا حياتهم  مع ظهور الوباء الأخير.

مؤكدين على التزامنا الدائم بضمان عدم إفلات أحد من العقاب ضد الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

وأتوجه أيضًا لجميع عائلات هؤلاء الضحايا الذين يشعرون بالحزن اليوم وربما سيكونون دائمًا حزينين.

أود وإياكم أن نقف دقيقة صمت على ذكراهم.

شكرًا لكم.

أتوجه أيضًا  لجميع الصحفيات اللواتي تم استهدافهن بسبب قيامهن بعملهن ، مثل شيرين أبوعاقلة قبل أيام في فلسطين ، ولجميع العاملات في مجال الإعلام اللواتي يتعرضن للمضايقة والتهديد والقتل لأنهن صحفيات ، بالطبع ، ولكن أيضًا لأنهم نساء.

لا يزال أمامنا طريق طويل لتجسيد المساواة بين الجنسين في كل مكان ، وفي جميع البلدان وفي النقابات وحتى في اتحادنا العالمي.

لا يمكن أن يكون هناك أمل في عالم أفضل إذا تم إنكار المساواة بين المرأة والرجل ، إذا تم تجاهل المساواة بين الجنسين ، إذا لم يتم احترام المساواة بين الشعوب والثقافات واللغات.

لا يمكن أن تكون هناك حرية صحافة بدون حرية.

الأصدقاء والزملاء منذ ما يقرب من 100 عام كان الاتحاد الدولي للصحفيين صوتًا عالميًا للصحفيين. صوت لا غنى عنه. نحن جميعًا عاملين في مجال الإعلام هنا ، بغض النظر عن المنطقة التي أتينا منها ، ومهما كانت اللغة التي نتحدثها. يحتاج مواطنو بلداننا ، أعضاء نقاباتنا ، أكثر من أي وقت مضى ، إلى اتحاد دولي ، متعدد ، متنوع ، قوي ، متجذر في الميدان يضم جميع أعضائه البالغ عددهم 600.000.

بصفتي عضوًا منتخبًا في اللجنة التمثيلية ، أود أن أخبركم أن فترة المنصب التي تنتهي الليلة كانت صعبة للغاية ومليئة بالتحديات. مثلكم جميعًا ، لقد تأثرنا بشكل خاص بأزمة Covid-19 ، التي مزقت أيضًا عائلات نقاباتنا العمالية ، والتي شلت الكوكب بأسره ، والتي للأسف سمحت لبعض السياسيين بتقليص الحريات وعديمي الضمير بشكل كبير أرباب العمل لفصل الصحفيين. قلة الصحفيين تعني حريات أقل للمواطنين.

لكن هذه السنوات الثلاث كان فيها الاتحاد الدولي بالنسبة للكثيرين الملاذ الوحيد بسبب ما عاشوه من مضايقات واللامبالاة من جانب العديد من الحكومات.

لحسن الحظ ، في الأيام الأولى للأزمة العالمية

–  تضامن عالم النقابات العمالية كله ؛

– وقف الاتحاد الدولي للصحفيين واقترح المنصة العالمية لصحافة الجودة ؛

– حققت نقاباتنا بشكل جماعي نتائج ممتازة في المفاوضات مع الحكومات لضمان نجاة الصحافة الجيدة من الأزمة ؛

–  هذا أيضا وبسبب الدعم المستمر من الأمانة العامة لدينا وجميع الموظفين في بروكسل ، ولكن أيضا موظفينا في المكاتب الإقليمية. لقد كان الأمر معقدًا أيضًا بالنسبة لهم ويجب أن أخبركم أنهم كانوا دائمًا هناك من أجلنا كأعضاء في اللجنتين الإدارية والتنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين ، ولكن أيضًا لنقاباتنا في المناطق. شكراً لهم الموجودين هنا معنا اليوم.

أيها الرفاق ، أعاد الوباء التأكيد على أن الاتحاد هو أفضل أداة لدينا للنضال من أجل ظروف معيشية وعمل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى