أخبار عالمية

بتكليف سامٍ .. السّيد أسعد يُشارك في القمة الافتراضية لقادة مجموعة العشرين (G20)

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بناء على التكليف السامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – شارك صاحبُ السُّمو السّيد أسعد بن طارق آل سعيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاصّ لجلالةِ السُّلطان في القمة الافتراضية لقادة مجموعة العشرين (G20) التي انعقدت اليوم برئاسة دولة ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي ومشاركة عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات.

وألقى صاحبُ السُّمو السّيد نائبُ رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاصّ لجلالةِ السُّلطان كلمة خلال أعمال القمة الافتراضية نقل فيها تهاني حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم على الإصدار الناجح للبيان الختامي التوافقي لإعلان قادة العشرين في نيودلهي، والذي عكس اهتمامات مجموعة العشرين المتمثلة في تعزيز الاستقرار المالي، وجعل العولمة تعمل لصالح الجميع، فضلاً عن إعطاء الأولوية للبيئة، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وإصلاح البنوك، وتحسين الرقمنة والتوظيف، وتقوية صوت الدول النامية في مجموعة العشرين ضمن صنع القرار العالمي.

Advertisement

وفي إشارة إلى انضمام الاتحاد الأفريقي كعضو دائم لمجموعة العشرين، بيّن سمو السيد في كلمته بأن هذه الإضافة ستُعزز صوت الدول النامية والجنوب العالمي، مجدداً استعداد سلطنة عُمان للتعاون مع دول مجموعة العشرين ثنائيًا وجماعيًا بشأن مختلف الموضوعات المتفق عليها في إعلان نيودلهي.

وفي ما يخصُّ القضية الفلسطينية أكد سمو السّيد على وقوف سلطنة عُمان مع عدالة القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفقًا لحل الدولتين.

 

هذا وتطرّقت مداخلات قادة مجموعة العشرين إلى عدّة محاور رئيسية تتعلق ببنوك التنمية متعددة الأطراف والعمل المناخي والائتمان الأخضر والتحوُّل التكنولوجي والبنية الأساسية الرقمية وتمكين المرأة على مسار التنمية وتطبيق بيان قمة قادة المجموعة من أجل الشعوب.

حضر القمة الافتراضية كل من معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية وسعادة خليفة بن حمد البادي الأمين العام بمكتب سموه ، وسعادة سيف بن أحمد الصوافي المستشار بمكتب سموه، وسعادة خالد بن هاشل المصلحي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية.

يُذكر أنّ القمة الافتراضية لقادة مجموعة العشرين (G20) تأتي تتويجًا لجهود جمهورية الهند أثناء رئاستها للمجموعة العشرين هذا العام ، وقبل أن يتمّ انتقال الرئاسة للعام القادم إلى جمهورية البرازيل الاتحادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى