أخبار عالمية

انضمام “فنلندا” للناتو لتصبح العضو الحادي والثلاثين

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

رفع العلم الفنلندي في مقر حلف شمال الأطلسي الناتو في بروكسل حيث أصبحت الجارة الغربية لروسيا العضو الحادي والثلاثين في التحالف الغربي ، بعد أن سلم الرئيس الفنلندي سولي نينيستو وثيقة الانضمام إلى ووزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن.

ويرى مراقبون أن انضمام فنلندا للناتو يمثل “نكسة” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الذي حذر مرارا من توسع الناتو قبل غزوه الشامل لأوكرانيا.

Advertisement

تشترك فنلندا في حدود شرقية بطول 1340 كيلومترًا مع روسيا وتقدمت رسميًا بطلب للانضمام إلى الناتو مع السويد في مايو أيار الماضي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتبنت فنلندا في السابق سياسة “عدم الانحياز”، لكن بعد غزو روسيا لأوكرانيا ، وتزايد تأييد الرأي العام الفنلندي للانضمام إلى الناتو بنسبة 80% ، اختارت الالتزام بالمادة الخامسة لحلف الناتو ، التي تقول إن الهجوم على عضو واحد هو هجوم على الجميع.

هذا يعني أنه إذا تم غزو فنلندا ، فسيتعيّن على جميع أعضاء الناتو ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، دعمها عسكرياً ، وسيكون للناتو الآن سبعة دول أعضاء على بحر البلطيق ، ما يزيد من عزلة وصول روسيا الساحلية إلى سان بطرسبرغ وكالينينجراد.

وقال الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ للصحفيين :”هذا سيجعل فنلندا أكثر أماناً وسيجعل الناتو أكثر قوة”، مضيفاً : “كان لدى الرئيس بوتين هدف معلن يتمثل في غزو الناتو لتقليل عدد الدول الأعضاء في الناتو على طول حدوده وعدم انضمام المزيد من الدول الأوروبية، لكن لقد حصل عكس ذلك تمامًا”.

وقالت جوليان سميث سفيرة الولايات المتحدة لدى الناتو لبي بي سي إن “فنلندا حليف رائع يشارك قيمنا ونتوقع انتقالًا سلسًا إلى مقعدها المناسب على الطاولة”. وقالت إنها تأمل في أن تنضم السويد أيضا إلى قمة الناتو المقبلة في ليتوانيا في يوليو/تموز.

الجدير بالذكر أن رحلة هلسنكي استمرت للانضمام إلى الحلف أقل من عام ويتزامن حفل اليوم الثلاثاء مع الذكرى 74 لتأسيس الناتو في عام 1949.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو ، من أنه إذا نشر حلفاء فنلندا الجدد في الناتو قوات أو موارد هناك فإن موسكو “ستتخذ خطوات إضافية لضمان الأمن العسكري الروسي بشكل موثوق”.

وقال سفير روسيا في بيلاروسيا بوريس جريزلوف يوم الأحد الماضي إن موسكو ستنقل أسلحة نووية تكتيكية بالقرب من الحدود الغربية لبيلاروسيا “لزيادة احتمالات ضمان الأمن”.

كما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو إن نظام الصواريخ الباليستية قصير المدى إسكندر إم الروسي تم تسليمه إلى بيلاروسيا وكان قادرًا على حمل أسلحة نووية وتقليدية.

ومع ذلك، قال ستولتنبرغ إن الناتو لم يشهد بعد أي تغيير في الموقف النووي لروسيا. وأضاف أنه لن تكون هناك قوات للناتو متمركزة في فنلندا دون موافقة الحكومة في هلسنكي.

المصدر : بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى