رياضة عربية

بحارة عُمان يحصدون لقب البطولة العربية للشراع

كتب : د. محمد سعد

Advertisement

تُوِّج بحَّارة سلطنة عُمان بلقب البطولة العربية الخامسة عشرة للشراع التي اختتمت مساء اليوم بالمدينة الرياضية بالمصنعة ، فيما حلَّت دولة الإمارات العربية المتحدة وصيفًا للبطولة ، وجاءت جمهورية مصر العربية في المركز الثالث في ختام منافسات البطولة التي استضفتها سلطنة عُمان خلال الفترة من الـ11 إلى الـ15 من أكتوبر الجاري بمشاركة 120 بحَّارا وبحَّارة من 11 دولة عربية تنافسوا في عدة سباقات وهي: الأوبتمست، إلكا4، إلكا6، إلكا7، قوارب التزلج المظلي (آي.كيو فويل) ، إضافة إلى قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

بحارة 2

Advertisement

رعى ختام البطولة معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار والشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة رئيس الاتحاد العربي للشراع وسعيد كمال زاده الأمين العام للاتحاد العربي للشراع ، و د. الباسل عبد الله حسن رئيس الاتحاد المصري للشراع  ، إلى جانب عدد من رؤساء الاتحادات العربية والوفود المرافقة للفرق وبعض الشخصيات المرموقة.

وقد استهل حفل ختام البطولة بكلمة ألقاها الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار ، رحب فيها براعي الختام والحضور وقال : “عادت البطولة العربية للشراع – بحمد الله – بعد انقطاع دام سنتين لتَجْمَعَ من جديدٍ أفضل الكفاءات في رياضة الإبحار الشراعي من 11 دولة عربية ومشاركة 120 بحَّارا وبحَّارة.

بحارة 3

وأضاف الجابري: إن ثمرة ما نظمته عُمان للإبحار في هذا المكان خلال العام المنصرم أهَّلها لحيازة الجائزة الذهبية “كأفضل منظم أحداث رياضية” وأخرى فضية “لأفضل حدث رياضي” ألا وهو بطولة العالم للشباب وذلك ضمن حفل توزيع جوائز الصناعة الرياضية في الشرق الأوسط 2021 والذي عقد في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الربع الأول من هذا العام. مشيرًا إلى أن ما يميز هذه البطولة عن سابقاتها إتاحة الفرصة للأشخاص ذوي الإعاقة للمشاركة لأول مرة في تاريخ البطولة ، وذلك استلهاما وعملا بالأولويات الوطنية للدول العربية لدمج جميع شرائح المجتمع العربي. ونمتلك في عُمان للإبحار فريقا مختصا للإبحار الشراعي “أبحر بحريَّة” له جهود مشهودة كان آخرها المشاركة في موسم البطولات الدولية في أوروبا العام الماضي وهذا العام، ويشارك عدد منهم الآن في بطولة “هانسا” باليابان.

كما تطرق الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار إلى مشاركة الفريق خلال الشهر المقبل في بطولة العالم “آر أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة في هذا المكان (منتجع بارسيلو بالمصنعة) ، وهي البطولة التي تستضيفها بلادنا الحبيبة لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط.

بحارة 4

شهدت سباقات اليوم الأخير للبطولة لفئة قوارب الأوبتمست منافسات حامية بين البحَّارة، تمكن خلالها البحَّار الإماراتي مايد العلي من انتزاع صدارة الترتيب متوجًا بالميدالية الذهبية برصيد 20 نقطة، وفي المركز الثاني البحَّار العُماني تميم البلوشي، فيما حلَّت البحَّارة المصرية كارما وليد ثالثا وكلاهما بعدد 20 نقطة وفي المركز الرابع البحَّارة البحرينية ملاك الدوسري ، فيما حل البحَّار الإماراتي محمد المرزوقي في المركز الخامس.

وتمكن البحَّار الإماراتي عادل خالد مواصلة تألقه في سباقات قوارب إلكا 7 ليحقق الميدالية الذهبية وصدارة الترتيب العالم برصيد 27 نقطة في الترتيب العام ، وفي المركز الثاني البحَّار العُماني علي السعدي برصيد 32 نقطة ، فيما حقق البحَّار الإماراتي عبدالملك الهنائي المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 45 نقطة، وفي المركز الرابع البحَّار القطري فارس البكري برصيد 47 نقطة.

وأما في فئة قوارب إلكا 6 فحافظ البحَّار العُماني المعتصم الفارسي على صدارة الترتيب العام برصيد 19 نقطة، فيما جاءت البحَّارة المصرية خلود مصطفى في المركز الثاني برصيد 32 نقطة ، وفي المركز الثالث البحَّار الإماراتي أحمد يوسف برصيد 39 نقطة، فيما حل البحَّار العُماني زكريا الوهابي في المركز الرابع برصيد 51 نقطة.

وبالنسبة لفئة قوارب إلكا 4 واصل البحَّار الإماراتي عثمان الحمادي تصدره السباقات في المركز الأول برصيد 11نقطة ، يليه زميله البحَّار الحارث العلي برصيد 30 نقطة وفي المركز الثالث البحَّار الإماراتي محمد الزعابي برصيد 34 نقطة، فيما حلت البحَّارة المصرية جنى محمد في المركز الرابع برصيد 38 نقطة.

وفي سباقات فئة قوارب التزلج المظلي (آي كيو فويل)، أحرز البحَّار العُماني عبد المجيد الحضرمي الميدالية الذهبية محققًا رصيد 14 نقاط ، وفي المركز الثاني والميدالية الفضية زميله البحَّار عمر القرطوبي ثانيًا برصيد 24 نقطة ، فيما أحرز البحَّار التونسي مهدي جيمبري المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 32 نقطة والبحَّار الجزائري أحمد رمزي في المركز الرابع برصيد 40 نقطة.

وتُوِّج الفريق العُماني للأشخاص ذوي الإعاقة بالميدالية الذهبية والذي يضم البحَّار مالك القرطوبي والبحَّارة الغالية الجابرية بعد أن تمكنا من تحقيق 10 نقاط في صدارة الترتيب العام لفئة قوارب آر.أس فنشتر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، فيما حقق البحَّار سامي السليمي وناصر الرحبي المركز الثاني والميدالية الفضية برصيد 14 نقطة ، وفي المركز الثالث فريق المملكة العربية السعودية الذي يضم البحَّار صالح الطويلعي والبحَّار تركي الخواجي برصيد 22 نقطة ، فيما حل الفريق العراقي بقيادة البحَّار أحمد عبدالواحد في المركز الرابع.

وتستكمل عُمان للإبحار تنفيذ روزنامة فعالياتها لهذا العام ، باستضافة بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشرخلال الفترة من تاريخ 22-27 نوفمبر القادم والتي تعد أول بطولة إبحار شراعي دولية مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة للإبحار الشراعي تقام في سلطنة عُمان.

ومن المتوقع أن تستقطب البطولة حوالي 36 فريقًا من 19 دولة للتنافس عبر فئة قوارب “آر.أس فنتشر” المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. وفي شهر ديسمبر المقبل سيكون مرسى الموج مسقط على موعد مع احتضان الجولة الأخيرة والختامية من بطولة كأس 44 الدولية ، بمشاركة عشرة قوارب تمثل دول؛ المملكة المتحدة وروسيا وموناكو وفرنسا وسولوفينا والسويد. ويشارك في قيادة هذه القوارب بحَّارة محترفون إلى جانب ملاكها الذين يمثلون نخبة من رواد قطاع الأعمال التجارية حول العالم ، وذلك خلال الفترة من تاريخ 7 – 11 ديسمبر 2022م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى