رياضة عربية

البطولة العربية : سيطرة آسيوية .. وابتسامة أفريقية وحيدة

كتب : طارق الجزار

Advertisement

سيطر عرب آسيا علي البطولة العربية للأندية ، المقامة حاليًا في المملكة العربية السعودية ، في الفترة من الـ 27 من يوليو وحتي الـ 12 من أغسطس الحالي.

وأظهر عرب آسيا تفوقهم علي أشقائهم الأفارقة ، خاصة بعد أن نجح 7 أندية آسيوية بالتأهل إلي الدور القادم من البطولة ، بينما فشل نفس العدد من القارة السمراء ، في عبور دور المجموعات.

Advertisement

البطولة العربية 2 1

وعلي الرغم من خروج 7 أندية أفريقية من الباب الضيق ، إلا أن الابتسامة الوحيدة لعرب القارة السمراء ، كانت متمثلة في الرجاء البيضاوي المغربي ، لكونه الوحيد الذي نجح في عبور دور المجموعات بكأس الملك سلمان للأندية العربية.

صدارتين بطعم الـعلامة الكاملة (9 نقاط)

نجح فريقان فقط في الحصول علي العلامة الكاملة ، في دور المجموعات بالبطولة العربية للأندية ، وهم اتحاد جدة السعودي الذي تصدر المجموعة الأولي ، والرجاء البيضاوي المغربي الذي تصدر المجموعة الرابعة.

صدارة أفريقية يتيمة وسيطرة آسيوية

نجح الرجاء البيضاوي المغربي ، في الحفاظ علي مكانة الكرة الأفريقية ، في البطولة العربية للأندية ، حينما استطاع اقتناص المركز الأول بالمجموعة الرابعة ، ليصبح النادي الأفريقي الوحيد المتواجد في دور الـ 8 بالبطولة.

بينما تزعمت ثلاث أندية ، صدارة المجموعات الثالثة الأخري ، وهم اتحاد جدة والشباب السعوديين ، والسد القطري.

مشاركة مخيبة للأندية التونسية بالبطولة العربية

رغم تواجد 3 أندية تونسية بالنسخة الحالية ، إلا أنهم جميعًا ، جاءت مشاركتهم سلبية بكل ما تحمله الكلمة من معني ، حيث فشل جميعهم في تخطي دور المجموعات.

ففي المجموعة الأولي تواجد الترجي والصفاقسي ، لكن فشلوا في تقديم صورة جيدة للكرة التونسية ، حيث احتلوا المركزين الثالث والرابع علي الترتيب ، برصيد نقطتين لفريق باب سويقة ، ونقطة وحيدة للصفاقسي.

وفي المقابل فشل الاتحاد المنسيتري في الحصول علي أي نقطة ، حيث خسر جميع مبارياته في المجموعة الثالثة.

أندية السعودية تفرض كلمتها بالبطولة العربية

استطاعت الـ 4 أندية التي تمثل المملكة السعودية ، في فرض نفسها بالمجموعات التي تواجدت بها ، حيث نجح جميعهم في التواجد في دور الـ 8.

ففي المجموعة الأولي نجح اتحاد جدة السعودي في التأهل برصيد 9 نقاط ، بينما واجه الهلال صعوبة نسبية في التأهل بالمجموعة الثانية ، بعد أن حصد 4 نقاط ، بفوز وتعادل وهزيمة.

البطولة العربية 3 1

وفي المجموعة الثالثة ، التي شهدت تواجد فريقين من المملكة ، إلا أنهم استطاعوا أن يضمنوا لأنفسهم مكانًا في دور الـ 8 ، بعدما تواجد الشباب في المركز الأول بـ 7 نقاط ، والنصر بـ 5 نقاط.

نجاح إماراتي قطري عراقي بالبطولة العربية

تمكنت الـ 3 أندية التي تمثل ، كلًا من قطر ، والعراق ، والإمارات العربية المتحدة ، من وضع قدمًا لها في دور الـ 8 بالبطولة العربية.

ففي المجموعة الأولي ، نجح الشرطة العراقي في ضمان تواجده بالدور القادم ، بعدما حصد 4 نقاط ، من فوزًا وتعادلًا وهزيمة.

واستطاع السد أن يضع الهلال السعودي في مأزق شديد ، بعد أن أخذ منه صدارة المجموعة الثانية ، برصيد 7 نقاط.

وفي المجموعة الرابعة ، صعد الوحدة الإماراتي الذي يقوده الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني ، بعدما حقق الفوز في مباراتين ، وتلقي الخسارة أمام الرجاء المغربي في الجولة الأخيرة.

الزمالك فارس يمرض ولكن لا يموت

نجح الزمالك المصري ، في إثبات مكانته بين الأندية العربية ، فعلي الرغم من المشاكل العديدة التي تواجه الفارس الأبيض ، إلا أنه تمكن من تقديم آداء مشرف في المسابقة.

فبعد أن حقق الزمالك الفوز برباعية نظيفة علي حساب الاتحاد المنستيري التونسي ، توقع الجميع أنه سيواصل التألق ويتأهل للدور القادم ، إلا أنه تلقي الخسارة بهدف أمام الشباب ، وتعادل بهدف لمثله أمام النصر في الجولة الأخيرة.

(7)  أندية لم تذق طعم الانتصار

فشلت 7 أندية في تحقيق الانتصار في النسخة الحالية من البطولة العربية للأندية ، بالمملكة العربية السعودية.

حيث لم يتذوق كلًا من شباب بلوزداد الجزائري ، والكويت الكويتي ، والاهلي الليبي ، والوداد الرياضي المغربي ، والأندية التونسية الثالثة (الترجي – الصفاقسي – الاتحاد المنسيتري) ، طعم الفوز في مبارياتهم الثالثة.

فوزًا وحيدًا يساوي تأهل لدور الـ 8

رغم تحقيق 3 أندية ، الفوز في مباراة واحدة إلا أنهم نجحوا في ضمان التأهل إلي دور الـ 8 بالبطولة العربية.

تأهل كلًا من الشرطة العراقي ، بعد أن حقق فوزًا وحيدًا بالمجموعة الأولي ، وكذلك الهلال السعودي بالمجموعة الثانية ، وأخيرًا مواطنة النصر بالمجموعة الثالثة.

(5) أندية لم تعرف طريق الخسارة

بعد انتهاء دور المجموعات بالبطولة العربية  ، لم تتذوق 5 أندية، طعم الخسارة بالمباريات الثالثة ، وجميعهم نجح في التأهل لدور الـ 8.

ففي المجموعة الأولي نجح اتحاد جدة صاحب الانتصارات الثالثة ، في الحفاظ علي سجله خالي من الهزيمة ، وكذلك السد القطري صاحب الانتصاريين بالمجموعة الثانية.

وتمكن الشباب والنصر السعوديين ، في تجاوز الهزيمة بالمجموعة الثالثة ، حيث حقق الأول الفوز في مواجهتين ، والثاني فاز مرة واحدة ، وفي المجموعة الرابعة ، حقق الرجاء الفوز في مواجهاته الثالثة.

منافسة أفريقية آسيوية علي لقب أقوي خط هجوم

زاحم الرجاء البيضاوي المغربي ، كلًا من اتحاد جدة والنصر السعوديين ، علي صاحب الهجوم الأقوي بدور المجموعات ، حيث سجل الثلاثي 5 أهداف في مبارياتهم الثالثة.

مواجهات قوية في دور الـ 8

بعدما ضمنت 8 أندية التواجد في دور الـ 8 بالبطولة العربية للأندية المقامة في المملكة العربية السعودية.

وأسفر دور الـ 8 ، الذي سيقام السبت والأحد ، الموافق الـ 5 ، 6 من أغسطس الجاري ، عن مواجهات قوية ، أبرزها القمة السعودية ، وهي كالتالي :

01) السد القطري × الشرطة العراقي – في تمام الساعة السادسة مساء.

02) اتحاد جدة السعودي × الهلال السعودي – في تمام الساعة التاسعة مساء.

03) الرجاء البيضاوي المغربي × النصر السعودي – في تمام الساعة السادسة مساء.

04) الشباب السعودي × الوحدة الإماراتي – في تمام الساعة التاسعة مساء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى