رياضة عالمية

وداعاً “بيليه” .. أسطورة كرة القدم البرازيلية

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

توفي اليوم البرازيلي بيليه ، أسطورة كرة القدم البرازيلية والمهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم المستديرة ، عن عمر ناهز 82 عامًا.

واختير بيليه ، اللاعب الوحيد المتوّج بكأس العالم ثلاث مرات (1958 و1962 و1970) أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999 ، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

Advertisement

يعد بيليه أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور ، و ساهم بولادة “كرة السامبا” وهو بمثابة “كنز وطني” في البرازيل.

وسجل بيليه أهداف كثيرة بلغت 1281 هدفاً في 1363 مباراة تحت ألوان نادي سانتوس (1956-1974) ، المنتخب الوطني “سيليساو” ، وكوزموس نيويورك الأمريكي (1975-1977).

وخسر بيليه معركته الأخيرة مع سرطان القولون المُكتشف سبتمبر 2021 خلال فحوص روتينية.

وتوجه اللاعبون الحاليون والسابقون ، بل والرؤساء ، إلى وسائل التواصل الاجتماعي لنشر رسائل النعي والتعبير عن حزنهم الشديد لرحيل “بيليه” أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم على الإطلاق.

قال المهاجم البرازيلي السابق رونالدو : “إنه لاعب فريد وعبقري ، ورائع من الناحية التكتيكية ومبدع ومتكامل ، ولا مثيل له ، أينما يذهب بيليه ، يظل في القمة ، لم يترك القمة أبداً ، رغم رحيله عنا اليوم ، إنه الملك الأول والدائم لكرة القدم ، وهو الأعظم عبر كل العصور”.

وكتب النجم البرازيلي نيمار على موقع إنستغرام : “قبل بيليه ، كانت كرة القدم مجرد رياضة”.

وأضاف : “بيليه غير كل شيء. لقد حوّل كرة القدم إلى فن ، إلى ترفيه ، لقد أعطى صوتا للفقراء ، ولأصحاب البشرة السمراء”.

وقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو : “مجرد كتابة كلمات وداع للملك الأبدي بيليه لن تكون كافية أبدا للتعبير عن الألم الذي يشعر به عالم كرة القدم بأسره في الوقت الحالي”.

وأضاف : “الرعاية التي أظهرها لي دائما كانت متبادلة في كل لحظة شاركناها سويا ، وحتى عندما كنا بعيدين عن بعضنا البعض”.

كما كتب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ، على تويتر : “ارقد بسلام”، في إشارة إلى رحيل بيليه.

كما وصف مهاجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي ، بيليه بأنه “ملك كرة القدم”، مشيرا إلى أن “إرثه لن يُنسى أبدا”.

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، جياني إنفانتينو ، إنه “حزين” في “يوم مأساوي حقا لكرة القدم” ، ووصف بيليه بأنه “أفضل رياضي في القرن”.

وأضاف : “كان يحظى بكاريزما هائلة ، وكان العالم يتوقف عندما تكون معه. واليوم العالم كله يشعر بالحزن على رحيل بيليه ، أعظم لاعب كرة قدم عبر كل العصور”.

وقال الرئيس البرازيلي المنتخب لويز إيناسيو لولا دا سيلفا : “لقد حظيت بشرف لم يتح للشباب البرازيليين ، فقد رأيت بيليه وهو يلعب في باكايمبو ومورومبي. لا ، لم يكن يلعب ، بل كان يقدم عرضا فنيا رائعا ، لأنه عندما كان يحصل على الكرة كان يقدم دائما شيئا مميزاً ، والذي كان غالبا ما ينتهي بوضع الكرة داخل الشباك”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن : “بالنسبة للرياضة التي تجمع العالم بشكل لا مثيل له ، فإن صعود بيليه من بدايات متواضعة حتى أصبح أسطورة في عالم كرة قدم هو قصة مثالية لما يمكن القيام به”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى