حوارات

“هرمز نيوز” تلتقي الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال على هامش معرض مسقط الدولي للكتاب

هرمز نيوز : حمد بن صالح العلوي

Advertisement

الدكتور عامر بن ناصر المطاعني هو الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال من يونيو 2020م  ، ورئيس مجلس ادارة كل من جمعية البيئة العُمانية ومدرسة جعلان الخاصة وعضو مجلس ادارة الكلية التقنية بإبرا ورئيس مجلس الأمناء بمدرسة حى الشروق العالمية ، وهو حاصل على درجة الماجستير في ادارة الأعمال من جامعة نيوكاسل ، ودرجة الدكتوراة في التنمية المستدامة من جامعة برونيل بلندن.

الغاز المسال 2

Advertisement

س1 وبسؤاله عن سبب زيارته لمعرض مسقط الدولي للكتاب؟

قال د. عامر بن  ناصر المطاعني : معرض مسقط الدولي للكتاب منذ بروزه على خارطة المعارض الدولية ، ساهم في تفعيل الحراك الثقافي في السلطنة، وهو منتدى وملتقى ثقافي وفكري وأدبي يشار له بالبنان ، محلياً وإقليمياً وعالمياً ، والتجوال في أروقة المعرض ومشاهدة دور النشر سنوياً ، ورؤية التفاعل المجتمعي ، يعزز عندك  الشعور بالفخ  ، خاصة عندما ترى الشباب  العُماني شغوف  للنهل من النتاج الفكري المحلي والعالمي.

والمتجول في أروقة المعرض ،  يزداد يقينا ، أن الكتاب مازال خير جليس للعُماني، وذلك لكسب المعارف على الرغم من ازدحام وتعدد المصادر ، والأوعية المعلوماتية.

س2  هل ترى أن  معرض مسقط الدولي للكتاب يقدم ما يصبو إليه المثقف؟

من خلال الاطلاع على تعدد دور النشر والمواضيع المنتقاة في المعرض ، و الندوات الثقافية المصاحبة، أجد أن رسالة معرض مسقط الدولي للكتاب 26، تجلت في رفع الوعي المجتمعي ودعم الحراك الفكري الثقافي.

وبلاشك وفرة هذا الكم الهائل من النشاط الثقافي ،  سينعكس إيجاباً على تنمية المجتمع ، وسيعزز مفاهيم القراءة والبحث  في الأدب والعلوم.

وبصفتي  متابع ومهتم بالحراك الثقافي أجد أن معرض الكتاب يرتقي بخدماته سنوياً من خلال تعزيز الاتقان في الخدمات للزائر والناشر  ، ومن خلال محرك البحث أو الخارطة الالكترونية وقوائم الكتب ، حيث يوفر  الجهد والوقت للوصول لغاية البحث بسهولة ويسر.

س3 ماهى النقاط التي تميز معرض مسقط الدولي للكتاب هذا العام؟

أهم مايميز معرض مسقط الدولي للكتاب هذا العام  هو وجود الشمولية لكل الفئات المجتمعية فيشمل مبادرات للطفل والأسرة والمبادرات المجتمعية التي ستعزز بدورها بانشاء مبادرات إبداعية إجتماعية وثقافية ستحدث تغيراً إيجابياً على السلوك المجتمعي.

ولعل مايبعث على الفخر والاعتزاز هو اختيار محافظة جنوب الشرقية كضيف شرف لهذه النسخة من معرض مسقط الدولي للكتاب حيث أضافت بُعداً اجتماعياً وثقافياً تتميز به المحافظة من خلال جناحها ، مما أثرى المعرض بتحف ومخطوطات قيمة وبرامج ثقافية مميزه تعكس الثراء الثقافي الكمي والنوعي في المحافظة.

س4 هل يأتي معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحالية معبراً عن البعد التاريخي للسلطنة؟

افاد بأن البرامج المتنوعة المصاحبة للمعرض تعكس على سبيل المثال البعد التاريخي لعلوم البحار لدى ربابنة ونواخذة لهم صولات وجولات في أعالي البحار فنشروا في أصقاع الأرض التسامح العُماني المبني على الفهم الصحيح للدين الاسلامي الحنيف ، كما أن الفنون العُمانية البحرية تستقبلك بصوت أهازيجها فتضيف بعداً تكاملياً آخر تزاوج فيه البعد الثقافي للفنون والدمج المجتمعي لدور المرأة العُمانية في نهضة عُمان المتجددة.

كما أن مشاركة محافظة جنوب الشرقية عكست البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وإتخذت من الإستدامة والاقتصاد الازرق بعداً تنموياً مواكباً مع أهداف الإستدامة العالمية ورؤية عُمان ٢٠٤٠ وهذا جهد مبارك يستحق الإشادة والاقتداء.

و أخيراً لاشك مابرز به المعرض هذا العام  يعكس جهدا ضخما من التخطيط سيرفع من جودة المشاركات للنسخ القادمة من المعرض بإذن الله.

ويسعد الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال أن تكون جزءا من هذا النجاح وأن تساهم في دعم هذا الحراك الثقافي عبر تمويل جناح محافظة جنوب الشرقية، متمنين للمعرض التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى