حوارات

معجزة هندسية.. افتتاح أول طريق بري يربط بين سلطنة عُمان والسعودية

هرمز نيوز: حمد بن صالح العلوي

Advertisement
shamehk2

في عمل إنشائي وصف بـ “المعجزة الهندسية”، رحبت سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية في بيان مشترك بالإعلان عن افتتاح الطريق البري بين البلدين، مع زيارة ولي العهد السعودي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان إلى مسقط، حيث أشار البيان إلى أن الزيارة تؤكد الروابط التاريخية بين البلدين.

وفي مقابلة مع جريدة هرمز نيوز قال سعادة الشيخ نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة: لقد جاء البيان الختامي المشترك عقب زيارة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية الى سلطنة عُمان، مبشراً بما احتواه من خطوات تكاملية واتفاقيات مشتركة تهدف إلى تعزيز الاستثمارات المتبادلة والتعاون المثمر في كافة المجالات ترجمة لتطلعات رؤية عمان 2040 ورؤية المملكة 2030.

Advertisement
maharat

سعادة الشيخ نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة

وأضاف كذلك أنه تم الترحيب في البيان الختامي بالإعلان عن افتتاح منفذ الربع الخالي (أول منفذ بري يربط السلطنة والمملكة العربية السعودية مباشرة من ولاية عبري في سلطنة عُمان إلى طريق البطحاء/حرض في المملكة العربية السعودية) الذي بلا شك سيسهم في تعزيز أواصر المودة والقربى بين شعبي البلدين وسيشجع قطاع النقل والخدمات اللوجستية، ويعظم من حجم التبادل التجاري وحركة نقل البضائع بالاستفادة من الموانئ والأسواق في كلا البلدين، لتصديرها إلى دول العالم.

وأكد سعادته: أن طريق الربع الخالي سيفتح للبلدين الشقيقين المجال لزيادة التعاون خاصة وأن السوق السعودي يعد ضمن أقوى أسواق المنطقة.

ونحن في محافظة الظاهرة نعول الكثير على افتتاح منفذ الربع الخالي اجتماعياً واقتصادياً وسياحياً، وبدأنا فعلياً في تقييم وتطوير الخدمات المتوفرة في المحافظة بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص كون ولاية عبري أول مدينة يصل إليها الزائر القادم من حدود المملكة، كما إن العمل جاري في أعمال البنية الأساسية لمشروع مدينة عبري الصناعية (أقرب منطقة صناعية حدودية بين البلدين) الذي تنفذه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن).

ووجه سعادة محافظة الظاهرة الدعوة إلى رجال الأعمال والقطاع الخاص وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في محافظة الظاهرة فقال: للاستفادة من الفرص المواتية في كافة المجالات والتي ستتوالى من ثمار هذا الافتتاح التاريخي لمنفذ الربع الخالي، كما أنه يجري التنسيق لعمل منتدى اقتصادي في القريب العاجل للتعريف بالفرص الاستثمارية في محافظة الظاهرة بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

كما أننا على مشارف طرح باب المساهمة لشركة الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار (شركة مساهمة مقفلة لأبناء محافظة الظاهرة) التي ستكون باكورة العمل الاقتصادي لاستغلال الفرص الاستثمارية تزامنا مع افتتاح المنفذ، وأنتهز الفرصة لدعوة كافة أبناء المحافظة بمختلف فئاتهم للمشاركة في المساهمة في الشركة في بداية يناير من العام القادم لتنمية المحافظة وتحقيق عائد مادي مرضي لجميع المساهمين بإذن الله.

واختتم سعادة نجيب الرواس محافظ الظاهرة، مبتهلا داعيا الله سبحانه قائلا: وفق الله تعالى الجميع لما فيه الصالح العام تحت ظل قائد مسيرة النهضة المتجددة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق حفظه الله ورعاه وحفظ جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وأهليهم.

ومن جانب آخر فقد بارك علي بن صالح الكلباني أحد رجال الأعمال بولاية عبري قائلا: نبارك للقيادتين وللحكومتين، والشعبين العُماني والسعودي، افتتاح أول طريق حدودي، بري بين البلدين الشقيقين، وهذه دفعة جديدة للأخوة والمحبة، والمنظومة الخليجية، ويسهل التواصل البشري والاقتصادي، والسياحي، واللوجستي، ويفتح هذا الطريق، آفاقاً أرحب للاستثمارات العُمانية، السعودية.

علي بن صالح الكلباني رجل أعمال

وقال سعادة جهاد بن عبد الله الفنه عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور محافظة جنوب الشرقية: الطريق من أهم منجزات العلاقات الثنائية القوية التي تربط بين البلدين الشقيقين، وواحد من نتائج الاتفاقيات المبرمة بين القيادتين، وسيكون بوابة اقتصادية، وستخدم بلا شك كافة القطاعات الاقتصادية.

سعادة جهاد بن عبدالله الفنه عضو مجلس الشورى ممث

وأشار سعادة جهاد آل فنه: الطريق سيشكل نقلة نوعية في الجانب التجاري حيث سيساهم في زيادة حركة نقل البضائع بين البلدين اذ سيسهل العملية على جميع المستفيدين مما سيرفع قيمة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، كما أنه سيرفع النشاط السياحي المتبادل بين البلدين الشقيقين لسهولة التنقل التي سيحققها هذا المنفذ، كما سيساهم في تقوية العلاقات بين الشعبين الشقيقين حيث من المتوقع ان يرتفع أعداد الزائرين.

وقال الدكتور محمد المبارك خالد التيرابي: تشكل الطرق المعبدة وبخاصة تلك التي تربط البلاد بعضها ببعض، وتمتد لتربط دولًا مجاورة كطريق الربع الخالي بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان… أهمية بالغة في النهوض بالتنمية والتواصل والتلاقي التجاري والثقافي وغير ذلك بخاصة في عصرنا هذا ذي الإيقاع السريع، فتسهيل ما يتعلق بالسفر ونقل البضائع ينعش التبادل التجاري مثلًا لمصلحة شعوب المنطقة التي تشقها تلك الطرق كمنافذ سريعة تختصر الوقت والجهد والمال على حد سواء.

الدكتور محمد المبارك خالد التيرابي

فلا غرو أن اهتمت الدول الطموحة في تيسير وتسيير مستلزمات الحياة الهانئة لشعوبها بأقصر الطرق وأقربها وصولاً حتى ولو اقتضى ذلك شق الطرق بين الجبال على ما بذلك من عسر وتكلفة عالية في ظل متطلبات الحياة المعاصرة كما ذكرنا آنفًا.

فالتقارب والتلاحم الذي تمليه المصلحة العامة بين الشعوب أمر لا غنى عنه وحركة المواصلات تلعب دورًا أساسيًا في ذلك دونما أدنى ريب.

فيما أشار سعيد بن علي الغافري محرر صحفي بجريدة الوطن العمانية ومسؤول مكتب جريدة الوطن بولاية عبري: طريق الربع الخالي الحدودي منافع استراتيجية وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى دشنت سلطنة عمان وشقيقتها المملكة العربية السعودية  افتتاح طريق الربع الخالي، الذي يربط السلطنة و المملكة  عبر بوابة عُمان الغربية ولاية عبري الواعدة بمحافظة الظاهرة، هذا المشروع الذي تم تنفيذه من قبل البلدين الشقيقين، يعد من المشاريع الحيوية العملاقة ليس فقط لاختصار المسافة بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية ،  وانما له بعد أشمل واكبر كميناء بري وشريان استراتيجي هام  يفتح العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية بين رجال الاعمال في البلدين بإيجاد مشاريع ذات منافع عامة، إضافة الى التبادل التجاري في الموارد  الصادرة والواردة من المنتجات والصناعات المختلفة، وانتعاش السوق المشتركة بين البلدين، وخدمة الحجاج والمعتمرين لبيت الله الحرام وزيارة مسجد وقبر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم كما أنه يمثل نافذة في عمليات التسويق و الجوانب  السياحية والزراعية والحرفية.

سعيد بن علي الغافري محرر صحفي بجريدة الوطن العمانية

وايجاد قاعدة عريضة من الخدمات وفرص العمل بين الجانبين كمستقبل منظور وواعد بأذن الله، إضافة ان موقعه سيلعب دور في ابراز الجوانب الثقافية والفنية والتراثية الحضارية من خلال اقامة الملتقيات والفعاليات والمناشط التي تجسد عمق الاصالة والعادات والتقاليد الوثيقة بين مجتمعنا الخليجي.

وأكد الغافري: وجاء تنفيذ مشروع الطريق وفق منظور استراتيجي فهو محطة ربط بين عدد من المحافظات التي تتصل بمحافظة الظاهرة ولاسيما للأفواج العابرة لزيارة محافظة ظفار في موسم خريفها وفعالياته المتنوعة كما انه يشكل نافذة لوجستية للحاويات والصناعات المتوسطة والكبيرة والمشروع الخليجي للسكة الحديدية كوسيلة نقل حديثة ومتطورة، تسهل عملية التنقل بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ولا شك بان هذا المشروع الكبير ستكون منافعه المستقبلية كبيرة بين البلدين الشقيقين.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن حمدان بن عبد الله البلوشي عضو المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة رئيس لجنة الشؤون العامة بالمجلس :يمثل مشروع طريق الربع الخالي الحدودي الذي يربط سلطنة عُمان بشقيقتها المملكة العربية السعودية قناة استراتيجية ولوجستية يفتح آفاقا مستقبلية للاستثمار الاقتصادي والتجاري والسياحي وتبادل السلع والموارد  من المنتجات النفطية و الزراعية  والسمكية والحرفية ومختلف المنتجات والصناعات الأخرى بجانب تعزيز المجالات السياحية والأنشطة الثقافية وغيرها، كما أنه حلقة وصل لتنقل مواطني البلدين ومعبر يسهل عبور قوافل الحجيج لبيت الله الحرام.

الشيخ عبدالعزيز بن حمدان بن عبدالله البلوشي عضو المجلس البلدي

ومن المؤمل ان يشهد إقامة مشاريع متبادلة ويخلق العديد من فرص الأعمال والمشاريع والخدمات ذات الجدوى الاقتصادية المتوسطة والكبيرة بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية.

مضيفا: تم بفضل لله تعالى افتتاح هذا المشروع الحيوي والهام وما سيمثله من نقلة نوعية في انتعاش الاقتصاد بين البلدين الشقيقين وايضا سيكون هناك حجم هائل في كمية التبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

وقال الشيخ سيف بن سلطان الغافري: طريق الربع الخالي أحد المشاريع الخليجية العملاقة وبوابة اقتصادية مثمرة.

الشيخ سيف بن سلطان الغافري

ويعود التاريخ ببريقه من جديد الى معبر الربع الخالي والذي يعد من أكبر الصحراء الرملية في العالم والممتد من صحراء ولاية عبري بمحافظة الظاهرة مجدداً بعد ان تم الانتهاء من تنفيذ الربط بين السلطنة وشقيقتها المملكة العربية السعودية بطريق حديث يتلاءم مع طبيعة جغرافية المكان ليكون احدى المشاريع العملاقة والاستراتيجية للاستثمارات الاقتصادية والاستثمارية.

فمشروع رصف طريق الربع الخالي يضاف الى سجل المشاريع الخليجية المشتركة بين دول الجوار ومن المؤمل أن يلعب دوراً كبيراً في مد شرايين التواصل الاجتماعي وايجاد قاعدة عريضة من فرص البنى الأساسية من الأعمال والمشاريع الاستثمارية بين الجانبين و الطريق قديماً قد لعب دورا في عبور قوافل الرحالة والمغامرين  والتجار والمسافرين الى  تأدية مناسك الحج والعمرة رغم صعوبة مسالكه من وجود الكثبان الرملية، إلا أن الانسان العربي قد عشق الطبيعة والعيش فيها بما تختزنه من تنوع في بيئتها من رمال صحراوية وأشجار وجبال وأودية وتلائم مع أحوال طقسها صيفاً وشتاءً.

ويعد طريق الربع الخالي الرابط بين السلطنة والمملكة العربية السعودية عبر محافظة الظاهرة بوابة اقتصادية واعدة وتتيح فرص كبيرة لرجال الأعمال العُمانيين والسعوديين في اقامة مختلف المشاريع المشتركة يعود نفعها للبلدين الشقيقين.

أما صالح المخيني “أبو مطيع” من ولاية صور “العفية “: من أيام الثمانينات. أي نهاية 1979/1980 نسافر من دولة الكويت مروراً بأراضي المملكة العربية السعودية إلى أن نصل سلطنة عُمان نسير ونقطع طريق الربع الخالي أيام وليال طويلة، ما يقارب ثلاثة أيام بلياليها وأكثر.

نسير على طرقات وعرة، وشوارع بمسارات خطيرة، غير آمنة، إلا ما رحم ربك، وخطونا شارعاً بعد آخر، طولاً وعرضاً، صعوداً ونزولاً، وتواجهنا الرمال الزاحفة “الربع الخالي” حتى أننا نعرف، هذه الطرقات شبراً شبراً، وذراعاً ذراعاً، فتبارك الله سبحانه.

ومن ثم مرت سنون عجاف، وجاءت بفضل الله تعالى وبجهود الحكومتين عُمان والسعودية أعوام الخير والرخاء، بقيادة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم طيب الله ثراه ومن بعده استلم الحكم صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد المعظم حفظه الله ورعاه وسدد خطاه، صرنا في نعمة، يحسدنا عليها الحاسدون ويغبطنا عليها المصلحون، أننا بحمد لله في العهد الزاهر السعيد، وصارت الطرقات أكثر أمانا.

وبالأمس فرحنا فرحا شديدا بخبر سررنا به.. وهو افتتاح منفذ الربع الخالي.. وأنه قربت المسافات.. لله الحمد والشكر والثناء والرضى.

واختتم صالح المخيني برفع كلتايديه داعياً مبتهلاً: حفظ الله عُمان والقائد الحكيم وجعل معه ورزقه البطانة الصالحة، وحفظ الله حكومة المملكة العربية السعودية وملگها المفدى وشعبه الأمين اللهم آمين…

صالح المخيني أبو مطيع من ولاية صور العفية

وفي ختام تلك المقابلات كان اللقاء مع سيد ابراهيم آدم مخرج صحفي سابق بجريدة عُمان حيث قال: تمر السنون وتتعاقب الحقب وتظل العلاقات العُمانية السعودية على طريق مستقيم من الثبات والرسوخ تظللها عرى المحبة والثقة والتعاون المشترك لصالح الشعبين الشقيقين.. كما تشترك الدولتان بروابط الدين والقومية والجوار..

سيد ابراهيم آدم مخرج صحفي

وقد كان لزيارة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه للمملكة العربية السعودية في يوليو الماضي ثم تبعها زيارة العاهل السعودي للسلطنة مؤخرا هذا الاسبوع.. الأثر الكبير في التأسيس لشراكة متنامية وفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك وقد توج ذلك افتتاح المنفذ البري الذي يربط بين البلدين الشقيقين ذلك الطريق الاستراتيجي الذي سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بينهما وسيفتح المجال امام حركة البضائع بين البلدين.. وبما يحقق تطلعات وآمال الشعبين لمستقبل أكثر رخاء..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى