حوارات

الفنان ورسام الكاريكاتير السوري «خالد جلل» لـ (هرمز نيوز) : فنان الكاريكاتير صاحب رسالة

حاوره : علي الرجيبي

Advertisement

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 3

خالد جلل فنان ورسام كاريكاتير سوري ، حاصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق 1988م ، ومقيم بدولة الإمارات العربية ، يمتلك العديد من المهارات والخبرات أبرزها رسم الكاريكاتير ، ورسم البورتريه ، والفن التشكيلي ، وتصميم الجرافيك ، والموشن جرافيك ، والإنيميشن ، وله أعمال متنوعة في مجال الرسوم المتحركة (2D) ، والتصاميم (3D) ، وإنتاج الفيديو ، في فترة مبكرة منذ العام 1984م (أكثر من 80 فيلم إعلاني)  ، كما أنه عمل في الإخراج الفني المطبوعات ، ولديه من الخبرة مايزيد على 17 عاماً  في تصميم المناهج والكتب المدرسية في دولة الإمارات العربية .

Advertisement

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 2

بالإضافة إلى ذلك يمتلك موهبة فن الخط العربي ، كما أنه عمل رساماً للكاريكاتير في عدد من الصحف والمجلات المحلية والعربية ، وكذلك نشر بعض المقالات ، وتقديم بعض البرامج التلفزيونية عن فن الكاريكاتير ، وتقديم دورات تدريبة لتعليم أساسيات وأصول هذا الفن ، كما أنه أصدر كتاباً لرسومه الخاصة ، وأقام مايزيد على 15 معرضاً فنياً لرسوماته بشكل فردي.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 5

  • كيف كانت بدايات الفنان خالد جلل مع هذا الفن؟ وما سبب توجهك لفن الكاريكاتير؟ وهل كان للبيئة من حولك دور في اكتشاف الفنان في داخلك ، سواء للمدرسة أوالعائلة؟
  • أحببت الرسم منذ صغري ، وعملت بمختلف أنواع الألوان وأدوات الرسم ، في كل المواضيع ، وطبعاً كان للأهل الدور الأكبر في تشجيعي على ممارسة تلك الهواية ، لما لمسوه من إمتلاكي لتلك الموهبة ، كل ذلك قبل أن أبدأ الدراسة في كلية الفنون الجميلة.
  • والجميل في الأمر ولحبي لهذا العمل ، أقمت ثلاث معارض لأعمالي الفنية بشكل فردي وأنا طالب في المرحلة الثانوية.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 4

  • وخلال دراستي الجامعية وما بعدها عملت في مجالات الفنون المتنوعة إضافة لرسم اللوحات الفنية ، مثل رسم الكاريكاتير للصحف والمجلات ، وإنتاج الرسوم المتحركة ، وتصميم وإخراج الكتب والمجلات ، وتصميم ورسم الخلفيات والكاريكاتير لبرامج التلفزيون ، وكانت فترة مرهقة جداً من الناحية العملية ، لأن مراحل العمل كلها كانت تتم بشكل يدوي وللتدليل فقط على رسم (2D) كانت حركة المشى فقط 17 حركة ، حالياً الوضع اختلف مع الكمبيوتر مجرد ثلاث حركات.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 6

  • كيف يرى الفنان خالد جلل واقع فن الكاريكاتير في سوريا وعالمنا العربي؟ وما هى أسباب إقامتك في دبى؟
  • (مهارة الجراح وعقلية الجزار) ، هذا الوصف المختصر ، هو مايجب أن ينطبق على رسام الكاريكاتير الناجح ، لأن صعوبة دمج هذه الثنائية في وقت واحد ، يحتاج من الرسام براعة بهلوانية في طرح الأفكار ، وثقافة غير يسيرة ، لأن الجرأة والدبلوماسية ، شرطان أساسيان لتحقيق عمل كاريكاتيري احترافي مؤثر.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 12

  • وسوريا مثلها مثل كل الدول العربية ، ولادة للفنانين والمبدعين ، ونحن نعلم أن فن الكاريكاتير جاء متأخراً زمنياً للدول العربية عما حوله في العالم ، لأن فن الكاريكاتير كان الإبن الشرعي للصحافة الغربية ، بينما الكاريكاتير العربي إذا صحت تسميته كذلك ، كان يتواجد على استحياء في عتبات الصحف العربية ، لا لقصور فيه ربما ، ولكن السبب في الغالب هو ( الفوبيا) التي يعاني منها رؤساء التحرير من كل شيء قد يقض مضاجع كراسيهم.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 7

  • أما عن أسباب الإقامة في دبى ، الأمر جاء دون ترتيب ، القصة أنني توسعت في أفلام الرسوم المتحركة الإعلانية في مرحلة الثمانينات ، ومن ثم جاءني عرض وأنا مقيم في سوريا لرسم أفلام لصالح شركة انتاج في دبي ، وبعد أن أنجزت تلك الأفلام ، تلقيت منهم دعوة كريمة للقدوم إلى دبى والعمل هنا وكان ذلك في عام 1988 وما زلت مستقر بها حتى الآن.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 20

  • هل تستطيع إحصاء عدد أعمالك ، وماهو أهمها من وجهة نظرك؟
  • صعب جداً إحصاء عدد الأعمال التي قمت بها ، خاصة وأنا مارست أعمالاً كثيرة حسب الطلب كوسيلة لكسب العيش ، وبحكم ظروفي التي مررت بها مارست كل أنواع الأعمال الفنية التي ذكرتها سابقاً ، وهذا ما أكسبني مهارات وخبرات متنوعة ، وكما نعلم أن كل فنان يركز جهوده على نوع واحد من الفنون ويتخصص فيه ويتميز به فيما بعد ، إلا أني لم أركز على نوع واحد فقط ، وكنت أعمل في جميع تلك المجالات المتنوعة في وقت واحد.
  • وبخصوص أهم الأعمال ، في الواقع ليس هناك عمل معين ، أنا فنان أحب عملي وأعيشه ، وبالتالي كل عمل هو حالة خاصة عندي ، يمكنك أن تطلق علي فنان شامل “متعدد المواهب”.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 14

  • ماهى أعمالك التي تقوم بها حالياً؟ وما هى أفكارك المستقبلية التي تطمح لتنفيذها؟
  • كما شرحت سابقاً أى عمل يتم عرضه على أقوم بتنفيذه مباشرة ، وبجانب ذلك أن أعمل بمجال التدريب لإعداد كوادر في المونتاج ، والإلقاء الصوتي ، وتقديم البرامج من خلال خبراتي السابقة.
  • ولدي الكثير من الأفكار والمشاريع الفنية المستقبلية التي أطمح لتنفيذها وكلها في مجال المحتوى الفني الإبداعي الرقمي ، ولكن حتى تستطيع تنفيذ تلك الأفكار والمشاريع ، لابد من توافر رأس المال ، وحالياً أقوم بدراسة بعض الشراكات حتى أستطيع تنفيذ تلك الأفكار على أرض الواقع.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 8

  • كيف استطاع الفنان خالد جلل الانتقال من العمل الفني التقليدي إلى توظيف الكمبيوتر في رسوماته لاحقاً؟
  • البداية كما تعلم كانت في سوريا ولم يكن التطور الذي نعيشه الآن ، حتى أنني كنت أجهز للتلفزيون السوري التصاميم الخاصة بالبرامج وكانت عبارة عن رسومات على لوحات حقيقية بشكل يدوي ، حتى رسومات الكاريكاتير كانت بشكل يدوي ويتم وضعها كصورة في الخلفية.
  • ومع إنتشار التكنولوجيا ، كان لابد أن أواكب العصر ، فأنا عندما أرسم يدويًا ، وأدعم تلك الرسومات بوسائل التكنولوجيا ، أكون قد أضفت مكاسب عدة ، وهنا يمكننا الحديث عن السرعة في الإنجاز ، والدقة في التنفيذ ، وضمان حفظ العمل من التلف والضياع ، وسهولة الأرشفة ، وهذا لا يعني أن هذه الوسائل تخلق الموهبة لمن يفتقدها ، إنما دورها ينحصر في كونها عاملًا مساعدًا ، لا أكثر.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 9

  • هل إتقانك ممارسة فن الكاريكاتير ساعدك في الوصول لعمل الرسوم المتحركة؟
  • كما تعلم أن الموهبة شئ ودراسة الفنون الجميلة شئ آخر ، بمعنى أنني درست في كلية الفنون الجميلة الإعلان ، والإعلان يعتمد على الفكرة ، وكوني رسام كاريكاتير ، أصقلت الدراسة تلك الموهبة ، وهى كيفية التعبير عن الفكرة وتوصيل الرسالة من خلال رسم الكاريكاتير.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 18

  • هل تأثرت في أعمالك بأحد الرسامين السوريين أو العرب؟
  • صراحة لا أدين لشخص أو رسام محدد ، بل تأثرت إيجابياً بما كان ينشر في الصحف والمجلات من رسوم كاريكاتيرية ، ولايوجد عندي رسام مفضل ، بل رسم كاريكاتيري مفضل ، والرسم القوي والمعبر ، يفرض نفسه ، بغض النظر عمن رسمه ، ومن أي ثقافة أو بلد هو.
  • وأعتقد أن كل فنان يمثل نفسه ، يمثل بيئته ، يمثل حالته ، لذا لا أعتقد أن أحد يمثل الآخر أو تأثر به ، وكل فنان له ستايل خاص به.
  • حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 11
  • هل فن الكاريكاتير مرتبط بالصحافة أم أنه يستطيع أن يكون له خطًا مستقلًا؟
  • أعتقد أن الكاريكاتير هو الإبن الشرعي للصحافة ، إلا أن ارتباطه الدائم بها يخلق له بعض الأزمات ، لأن العدو الحقيقي لرسام الكاريكاتير الصحفي هو حتمية المرور في دهاليز «المسموح والممنوع للنشر» ، ورغم ذلك يستطيع الكاريكاتير أن يكون له خطاً مستقلاً دون الإرتباط بمقالة أو موضوع صحفي كما نتابع حالياً على صفحات التواصل الإجتماعي.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 16

  • وهل باعتقادك أن الكاريكاتير سينجح في فرض استمراريته؟
  • بالتأكيد سينجح الكاريكاتير في فرض استمراريته؛ لأنه فن مواكب للعصر ومتأقلم مع الأفكار والتغيرات المجتمعية ، ولا تحكمه الظروف ، بل هو يستفيد من كل ظرف ، لذا أرى أن كل المتغيرات تؤكد بقائه على قيد الحياة.
  • وأعتقد أن هذا الفن سيظل يلعب الدور الذي وجد من أجله في تقديم رسالة ساخرة ولاذعة وناقدة سواء للسلطة ، أو لمجمل الظواهر الاجتماعية أو حتى مقاومة العدو أو التحريض على الكفاح وهكذا.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 13

  • في تلك الحالة هل نستطيع أن نقول بأن صفحات التواصل الإجتماعي أصبحت متنفس جديد لفنان الكاريكاتير؟
  • بالتأكيد نشر الكاريكاتير في صفحات التواصل الاجتماعي هو بلا شك وسيلة مفيدة جداً أسرع وأقوى انتشاراً في الوقت الحالي ، عدا عن ذلك أنه لاتوجد هنا سوى الرقابة الذاتية للفنان ، التي يحكمها ضميره المهني ومعاييرة الأخلاقية ، ورغم إيجابيات صفحات التواصل الاجتماعي الكثيرة ، إلا أن هناك سلبية واحدة وخطيرة ، وهى ظاهرة سرقة الأعمال ، وقد تعرضت لذلك من خلال استغلال البعض رسوماتي ويقوم بالتعديل عليها ، بإلاضافة أو الحذف بما يتناسب مع التوجه السياسي والفكري لمن يقوم بذلك ، ومن ثم إعادة نشرها في صفحات التواصل الاجتماعي من جديد.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 17

  • ولماذا معظم رسوماتك لا يوجد بها تعليق؟
  • دعني أقول هنا إن التعليق يلعب دوراً خطيراً في إضعاف الرسم الكاريكاتيري ، وأود أن أشير إلى نوعين من التعليق ، فهناك التعليق المقتضب ، وهذا يعتبر مقبولاً إذا دعت الضرورة الفنية والعملية لذلك ، مثل أسماء الأشياء الثابتة الداخلة في أصل الرسم كما هي في الواقع ، وهناك التعليق المسهب ، الذي يتحول إلى مقال قصير أو طرفة مكتوبة ، وهذا ما يجعل الرسم برأيي ليس كاريكاتيراً ، رسم الكاريكاتير يجب أن يشرح نفسه ، ولا يحتاج إلى تعليق مكتوب.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 15

  • في خطوة مهمة تضاف إلى مشوارك الفني شاركت كعضو لجنة تحكيم قسم أفلام الرسوم المتحركة في مهرجان مسقط السينمائي الدولي. هل تلك هى المشاركة الأولى للفنان خالد جلل في مهرجان سينمائي؟
  • في البداية أود أن أعبر عن سعادتي بالمشاركة كعضو لجنة تحكيم بمهرجان مسقط السينمائي الدولي ، خاصة وأنه تم توجيه بعض الدعوات لي من قبل من بعض المهرجانات السينمائية ، ولكني اعتذرت عنها ، خوفاً من اعتقاد ترسخ لدى من أن لجان التحكيم دائما ماتكون غير محايدة ، وأن فكرة المحاصصة هى السائدة ، ولم أحضر إلى هنا إلا بعد التأكد من أن هناك شفافية في الاختيارات ، وليس هناك أى إملاءات ، وهذا ما حدث على أرض الواقع ، حيث تمت كل الإختيارات بشفافية ونزاهة كاملة ، ويشرفني أنني كنت عضو في لجنة التحكيم بمهرجان مسقط السينمائي الدولي مع كوكبة كبيرة من الفنانين ، حيث أن مهرجان مسقط السينمائي الدولي لا يختلف عن باقي المهرجانات العالمية ، خاصة وأنه يطبق المعايير بدقة ونظام ، كما أن لكل مهرجان طبيعة خاصة به ، ترجع لطبيعة البلد وعاداته وتقاليده والثقافة الخاصة به ، وذلك هو الفرق الوحيد.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 19

  • وعلى مستوى الزيارات أو السياحة هل تلك هي الزيارة الأولى إلى سلطنة عُمان ، مع علمي أنك مقيم في دولة الإمارات العربية الشقيقة والجارة ما يقارب 35 عاماً؟
  • في الحقيقة وتلك مفارقة عجيبة أنا لست من محبي السفر والترحال وتقريباً في خلال هذه الفترة قمت بزيارة دولة البحرين مرة واحدة ، وكذلك زرت القاهرة مرة واحدة في افتتاح إحدى القنوات التلفزيونية في 2007،2008.
  • وماهو إنطباعك عن سلطنة عُمان وشعبها؟
  • حقيقة وليست مجاملة ، منذ أن وطئت قدمي عُمان شعرت أنه بلد تألفه ولا تشعر فيه بالغربة ، بل تشعر بود وطيبة ناسه مع أول حديث معهم ، وتشعر من الوهلة الأولى بعمق التاريخ والإرث الحضاري والتنوع الجغرافي ، والشواهد على ذلك كثيرة في القلاع وغيرها من الآثار التاريخية.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 22

  • كلمة اخيرة للفنان خالد جلل؟
  • أقول أن ‏الكاريكاتير يلعب دور الواعظ والمحرض معاً ، في كل حقول الألغام التي تحيط بالفرد ، لأنه يمتلك شرط الإدانة والمعارضة في وقت واحد ، ولايمكن أن يكون مهادناً أو حيادياً ، ولايمكن أن يعمل أيضاً ، حارساً ليلياً على أبواب المجتمع المتخم ، وهو كذلك ليس خفيراً على شواطىء المفرطين في السعادة والذين ينظرون لهذا العالم معلباً ومثلجاً ومرتباً على الرفوف في عقول المتسوقين ، وفي دراسة علم المنظور ، جميع الخطوط المرسومة ، تلتقي في نقطة واحدة على خط الأفق ، وأنا أرى أن فن الكاريكاتير ، هو تلك النقطة.
  • وفي الختام لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لمهرجان مسقط السينمائي الدولي والقائمين عليه على دعوتهم الكريمة ، وآمل أن يكون المهرجان كما هو دائماً نافذة للفن الحقيقي والوضوح والجرأة والمصداقية بالطرح والتصورات ، وأخيراً الشكر موصول لجريدة “هرمز نيوز” على اتاحتها تلك الفرصة لهذا اللقاء وأتمنى لكم مزيداً من النجاح والعطاء.

حوار مع الفنان ورسام الكاريكاتير خالد جلل 10

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى