تكنولوجياعلوم وأبحاث

كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات تُنظّم منتدى “يوم الأبحاث”

العين : هرمز نيوز

Advertisement

نظّمت كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات بالتعاون مع مستشفى ميديكلينيك منتدى  “يوم الأبحاث” ، لاستعراض نتائج الأبحاث العلمية  لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا ، في مجالات الطب والعلوم الصحية ، بحضور عدد من الخبراء والمختصين وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

جامعة الامارات والأبحاث 2

Advertisement

وأوضح الدكتور أحمد السويدي – عميد كلية الطب والعلوم الصحية بالإنابة ، أن “البحث يعتبر جزءًا لا يتجزأ من التعليم الطبي ، ويعكس الالتزام بتعزيز البحث العلمي ، القيم الأساسية لأي مؤسسة، فهذه المشاريع المتنوعة التي يستعرضها طلبتنا المتميزون لا تُثري المشهد الأكاديمي فحسب ، بل تمتلك أيضاً القدرة على تشكيل مستقبل الرعاية الصحية”. وأضاف : “إن هذه الفعالية أكثر من مجرد منصة لعرض المشاريع ،  بل هو منتدى  فاعل وحيوي للتبادل الفكري والاستكشاف”.

ومن جهته قدّم الدكتور محمد يوسف بني ياس – مستشار التعليم العالي ومدير  مفوضية الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم ، عرضاً بعنوان :  “أهمية البحث العلمي : جودة التعليم العلمي”. استعرض فيه أهمية البحث والابتكار في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال الاكتشاف وقيادة التطوير وتوفير الميزة التنافسية ، موضحاً أن الاعتماد على البحث والابتكار أمر بالغ الأهمية ويتطلب استثماراً مُستداماً طويل المدى.”

فيما استعرض الدكتور طارق شديد ، المدير الطبي والاستشاري العام لميديكلينيك مستشفى العين ، “الاتصالات والتوثيق (حجر الزاوية في التعامل مع المريض) “، تطرّق فيه إلى مفاهيم البحث العلمي ، ودور المستشفيات في تقديم الرعاية الصحية ، وتوثيق الملفات الطبية للمرضى ، وأثر التطور التقني والتكنولوجي في عصر الثورة الصناعية الرابعة في مجالات الملفات الطبية والتوثيق ضمن منظومة مُتقدمة تكنولوجياً.

وأوضح الدكتور كريس هوارث – من قسم علم وظائف الأعضاء ومُنسّق البحوث العلمية : “يتضمن المنتدى ثلاث جلسات حول (العلوم الطبية الحيوية ، والعلوم السريرية ، والعلوم الصحية) كل جلسة تستعرض 6 عروض تقديمية ، بالإضافة إلى جلستين للملصقات البحثية والابتكارات الطبية تحتوي على أكثر من 75 مُلصقاً.”

وعرضت الجلسات الشفهية والملصقات أحدث الأبحاث العلمية التي أجراها طلاب الكلية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا ، كما سيتمّ في ختام أعمال المنتدى منح جوائز “أفضل عرض شفهي” ، و”أفضل ملصق” ، و”أفضل صورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى