علوم وأبحاث

براءة اختراع تعزز التكنولوجيا العالمية.. علماء كازاخستانيون يقدمون حلا لـ “مشكلة الألفية”

دبى : هرمز نيوز

Advertisement

توصل فريق خبراء من جمهورية كازاخستان والحاصل على براءة اختراع للتكنولوجيا المتقدمة، إلى طريقة وصيغة علمية حول استخدام الخوارزمية، فيما يعتبر خطوة هائلة إلى الأمام في خدمة صناعة التكنولوجيا العالمية، واقترحوا على الفور التطبيق العملي لنتائج اختراعهم، ووفقًا لنتائج البحث العلمي والذي استمر مدة 4 سنوات، وذلك خلال استعراض علمي في جناح كازاخستان بمعرض إكسبو دبي 2020، حيث أظهر مبتكرو الخوارزمية فعاليتها باستخدام نموذج مشكلة الكشف عن فيروس كورونا، ووجد الباحثون الكازاخ حلاً ممكنًا للمشكلة الثانية من “مشاكل الألفية” السبع – مشكلة المساواة بين فئتي P و   NPجوهرها كما يلي: إذا كان من الممكن التحقق بسرعة من إجابة إيجابية لسؤال ما، فهل يمكن أيضًا العثور على إجابة هذا السؤال بسرعة؟

وقد تم هذا الاكتشاف العلمي الكازاخي بتوجيه من العالم الكازاخستاني Bakhytgerey Sinchev” “وهو دكتور في العلوم التقنية، أستاذ في الجامعة الدولية لتكنولوجيا المعلومات، أحد مطوري أنظمة التحكم الآلي على متن المركبة الفضائية “Buran”، ومتخصص في مجال تقييم وإدارة المخاطر ومدير شركة New Aeon IT، Zhanna Akzhanova، والخبير في مجال تقنيات المعلومات، Askar Sinchev، وهو نجل B. Sinchev، كشخصيات رئيسية في تنفيذ المشروع.

Advertisement

ويرى خبراء علوم الحاسوب بأن التطور الجديد الذي تم التوصل إليه يعتبر خطوة هائلة إلى الأمام للمجتمع العالمي بأسره، فيما اقترحوا على الفور التطبيق العملي لنتائج اختراعهم، ووفقًا لنتائج البحث العلمي والذي استمر مدة 4 سنوات، أنشأ هؤلاء العلماء خوارزمية متعددة الحدود لحل مشكلة NP الكاملة، حيث يعتبر ذلك رمزا حاسوبيا، بما يمكن من الحصول على نتائج تحليل بيانات موثوقة بشكل أسرع من أي طرق دقيقة أخرى متوفرة.

تكنولوجيا كازاخستان 2

ويؤكد عسكر سينشيف ، المدير الفني للمشروع، أن الخوارزمية قادرة للتوصل إلى نتائج دقيقة أسرع من أي طريقة موجودة حاليا، وبالتالي، يمكن إنجاز جميع مهام النمذجة الحاسوبية التي تتطلب وقتًا كبيرًا وموارد مادية بسرعة أكبر، فيما أظهر العلماء آليات التكنولوجيا وفعاليتها في مثال مهمة تنافسية تم نشرها على بوابة Kaggle.com المتخصصة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وتمكن الفريق الكازاخستاني من إيجاد حل أسرع 10 مرات من أفضل خوارزمية متواجدة حاليا على الإطلاق.

ومن المزايا الأخرى للاختراع، إنه سمح استخدام الابتكارات بتسريع الطريقة الحالية لتحديد وباء كوفيد_19 بنفس بيانات الإدخال (2 مليار سجل)، حيث يمكن رؤية عملية حل هذا المثال في الفيديو المنشور على الموقع الرسمي أو قناة اليوتيوب الخاصة بشركة  New Aeon، بالتالي، يمكن للتكنولوجيا أن تغير مستقبل البشرية جمعاء بعد أن اكتسبت تطبيقات عملية في جميع قطاعات الاقتصاد.

ويؤكد المطورون في الوقت الحاضر توفر مجموعة واسعة من الفرص للتكامل التكنولوجي في مجالات مثل اللوجستيات، وعلم الوراثة، والتشفير، والحجز عبر الإنترنت، وإنشاء محركات البحث، وكذلك تطوير الأدوية، حيث سيكون من الممكن الآن تطوير عقاقير فعالة بشكل أسرع بكثير مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية، في الطب وعلم الوراثة. كما يمكن تقليص مدة هذا البحث من عقود إلى عدة أشهر، مما يزيد من نسبة النجاحات الناجمة عن هذا الاختراع.

كما استعرض الخبراء الكازاخ مثال آخر يتمثل في أن المركبات التي تحمل البضائع ستكون قادرة على التعبئة بدقة 100٪ بمساعدة الخوارزمية التي تم اختراعها، ووفقًا للتقديرات الأولية، قد يؤدي ذلك إلى زيادة القيمة السوقية لـ 161 شركة لوجستية أكبر بأكثر من 500 مليار دولار.

وفي هذا المجال قالت “زانا أكزانوفا” مديرة شركة New Aeon : ” إن أي خدمات يتم تلقيها عبر الإنترنت ستفتح أمام كل واحد منا على الجانب الجديد. لذلك، في عملية الحجز عبر الإنترنت، ستوفر التكنولوجيا مجموعة واسعة من الفرص للعملاء، بما في ذلك انخفاض التكاليف، والطرق الأكثر ملاءمة والأكثر مدة الرحلة المناسبة. وبالتالي، حتى أن أي تطبيق عادي للبحث عن تذاكر الطيران سيترتب عليه سرعة المعالجة الهائلة لجميع الخيارات الممكنة على الإطلاق”.

ويرى معهد” كلاي الشهير” بأن المشكلة الخاصة بعلوم الحاسوب الحديثة معقدة للغاية، بحيث يمكن أن يساعد حلها بشكل أساسي في تغيير مبادئ وسرعة عمليات التلاعب بالحاسوب لأي نوع من البيانات، بل أنه وحتى يومنا هذا، تم حل “حدسية بوانكاريه” فقط، كونها جزءًا من أهم المشكلات الكلاسيكية في الرياضيات التي صاغها المعهد، والذي خصص مكافأة قدرها مليون دولار لحل كل مشكلة من هذه المشاكل.

ويذكر أن المخترعين الكازاخ، حصلوا على براءات اختراع للتكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك براءات اختراع USPTO فيما تم نشر مقالاتهم العلمية في المجلات المتخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى