عقارات و انشاءات

مملكة البحرين تعلن عن بدء التأهيل المسبق للمطورين للمرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين

كتب: زهير بن جمعه الغزال

Advertisement

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء مرحلة التأهيل المسبق للمطورين المنفذين لمشروع مترو البحرين (المرحلة الأولى) لجميع الشركات ذوي الخبرة في مجال المواصلات العامة.  ويعتبر مشروع مترو البحرين أحد المشاريع الرئيسية ضمن المشاريع التنموية الكبرى التي تفوق قيمتها 30 مليار دولار أمريكي ضمن خطة التعافي الاقتصادي.

البحرين 2

Advertisement

وقد صرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات “إن مشروع مترو البحرين يعد من أهم مشاريع النقل البري لتوفير أنماط جديدة مستدامة للتنقل في المملكة، والذي يأتي لتنفيذ أولوية تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى عبر إطلاق مشاريع استراتيجية بقيمة تفوق 30 مليار دولار أمريكي، بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع بنية تحتية كبرى، تحقيقاً لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 بتطوير البنى التحتية وتوفير شبكات متكاملة للمواصلات العامة التي تساهم في رفع كفاءة خدمات النقل في المملكة، حيث يهدف المشروع الذي تديره وزارة المواصلات والاتصالات إلى تطوير شبكات النقل وتوفير أحدث أنظمة القطارات التي تتمتع بمميزات فنية عالية وفقًا للمعايير الدولية القائمة في هذا المجال، مع توفير نظام مؤتمت بالكامل دون سائق يعمل على الطاقة الكهربائية.

كما أشار سعادة الوزير إلى “أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص وأن مرحلة التأهيل المسبق تعد أولى الخطوات لحصر تحالف الشركات الراغبة والقادرة على تنفيذ المشروع تمهيداً لطرح المناقصة الرئيسية، حيث سيتم تنفيذه بنموذج التصميم والبناء والتمويل والتشغيل والصيانة والتحويل (DBFOMT)”.

والجدير بالذكر، بأن المرحلة الأولى من مشروع مترو البحرين تتكون من خطين بطول 29 كيلومتر وباستخدام 20 محطة توقف حيث سيربط كلا الخطين منطقة المحرق والمنامة والمنطقة الدبلوماسية والجفير وضاحية السيف وتوبلي وعذاري ومدينة عيسى.

ويمكن للشركات تقديم العطاءات حتى تاريخ 2 مارس 2022 من خلال مجلس المناقصات البحريني ويمكن الاطلاع على مناقصة التأهيل المسبق للمشروع عبر: https://www.tenderboard.gov.bh/TenderDetails/?id=896/2021/BTB%20(MTT/PQ/LTD/01/2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى