عقارات و انشاءات

مؤتمر التطوير العقاري وأسبوع التصميم والبناء يستعرضان الفرص الاستثمارية في التطوير العقاري

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات مؤتمر التطوير العقاري الثالث وأسبوع التصميم والبناء في نسخته الـ 19 ، والذي تنظمه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع الجمعية العقارية العُمانية ، بمشاركة واسعة من المطورين العقاريين والمهتمين بمجال التطوير العقاري على المستويين المحلي والعالمي ويستمر عدة أيام.

رعى حفل الافتتاح معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني وبحضور عدد من أصحاب السّمو والمعالي والسعادة.

Advertisement

HOSINGMINISTRY1

وقال سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان : “إن المؤتمر يهدف إلى التركيز على الفرص الاستثمارية في سلطنة عُمان وتعزيز التواصل التكاملي بين القطاعات وتمكين الشراكة مع الشركاء في القطاع العقاري وتبادل الآراء والتجارب لتطوير القطاع العقاري”.

وأضاف سعادته في كلمته : “أن التطوير العقاري يعمل كمُمكِّنٍ رئيس لتنفيذِ الفُرَص الاستثمارية ، وأحد أهم المجالات التي تحظى باهتمام بالغ ، ويعَد من ضمن القطاعات الخمسة الأكثر تأثيرًا على الاقتصاد العالمي والأبرز من حيث الفرص”.

من جانبه قال يونس بن خصيب الحراصي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العُمانية : “إن هذا الحدث العقاري يهدف إلى إيجاد منصة تفاعلية مباشرة يتشارك من خلالها العاملون في المجال العقاري من القطاعين العام والخاص لاستعراض الفرص في هذا المجال وتبادل الخبرات والمعارف واللقاء بنظرائهم من مختصين من مختلف الدول والاطلاع على آخر المستجدات المحلية والإقليمية والدولية. ‏

وأشار إلى أن ما تشهده الساحة العقارية في سلطنة عُمان من طرح مشروعات وفرص استثمارية من شأنه أن يوجد حراكًا على مستوى العاملين في هذا المجال وسلاسل التوريد؛ ما سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد.

وجرى خلال المؤتمر توقيع 6 اتفاقيات للشراكة والتطوير ضمن “مشروع المخططات والأحياء السكنية المتكاملة” ، بمساحة إجمالية للمشروعات الموقّعة تبلغ 3.3 مليون متر مربع ، وبقيمة استثمارية بلغت 333 مليون ريال عُماني ، تضم أكثر من 5 آلاف وحدة سكنية متنوعة ، وتتمثل في مشروع “حيّ اللبان” بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة ، ومشروع “حي مجد” بولاية صحار في محافظة شمال الباطنة ، ومشروع “حصن الزين” بولاية بدبد في محافظة الداخلية ، ومشروع “حي العهد” بولاية العامرات بمحافظة مسقط ، ومشروع تلال النخيل بولاية خصب في محافظة مسندم ، و”حي الشروق” بولاية صلالة بمحافظة ظفار.

كما تخلل المؤتمر توقيع اتفاقيات إسناد المخططات السكنية المتكاملة بمساحة إجمالية تبلغ 1.3 مليون متر مربع وبقيمة استثمارية بلغت 5.7 مليون ريال عُماني ، شملت توقيع اتفاقية مخطط الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة ، ومخطط نزوى بمحافظة الداخلية ، واتفاقية مخطط شمال الشرقية بولاية المضيبي، وتم الإعلان عن طرح 7 مواقع استثمارية للمزايدة إلكترونيًّا عبر منصة “تطوير”، مواكَبةً لرحلة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في التحول الرقمي وتعزيز العوائد الاستثمارية.

وأقيمت ضمن أعمال المؤتمر حلقة حوارية بعنوان “نطلق الفرص لننمو ونزدهر” تناولت الاتجاهات والفرص في القطاع العقاري والتنمية السياحية في سلطنة عُمان وعوامل التمكين الرئيسة لصناعة العقار.

كما عقدت جلسة حوارية بعنوان “ثورة في العقارات : من التقييم إلى الطليعة” استعرضت صناعة العقار والتقنيات المتقدمة في تقييم العقارات والاستراتيجيات التسويقية المبتكرة في مجال التطوير العقاري، والاتجاهات المؤثرة على التقييم والاستثمار في مستقبل العقارات ، والتسهيلات المقدمة للاستثمار الأجنبي، وأبرز المفاتيح للملاءة المالية والبيانات الائتمانية لإطلاق العنان للإمكانات العقارية، والتنمية المستدامة في التطوير العقاري.

وتم افتتاح أعمال المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم أكثر من 150 عارضًا وأكثر من 10 أجنحة دولية ، ويستعرض فيها أبرز المشروعات التنموية المستقبلية ، كمشروع مدينة السُّلطان هيثم ، ومشروع “عايدة”، ومشروع وجهة الجبل الأخضر ، وواجهة عُمان البحرية في “الخوير داون تاون” ، والمدينة المستقبلية بواجهة عُمان السياحية بصلالة ، ومدينة صحار المستقبلية ، ومشروع المخطط الهيكلي لمسقط الكبرى.

كما تم على هامش المؤتمر عقد لقاء للمستثمرين من عدد من الدول ، تضمن التوقيع على اتفاقيات تطوير وإطلاق المبيعات في مدينة السُّلطان هيثم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى