طاقة

سلطنة عُمان تترأس المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2030 لعام 2024

تحت شعار "العمل من أجل الاستدامة والسلام"

بيروت : هرمز نيوز

Advertisement

ترأس سلطنة عُمان ممثلة بوزارة الاقتصاد أعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة تحت شعار “العمل من أجل الاستدامة والسلام” خلال الفترة من 5-7 مارس الجاري المنعقد في بيروت ، حيث تأتي مشاركة سلطنة عُمان بالاتصال المرئي برئاسة معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد ومشاركة عدد من أصحاب السعادة وكلاء وزارات بعض الجهات الحكومية كمتحدثين في الجلسات العامة ، فضلًا عن مشاركة بعض الجهات الأخرى في الجلسات النقاشية لأهداف التنمية المستدامة التي سيستعرضها المنتدى.

عمان ومنتدى الاستدامة 2

Advertisement

استهل معالي وزير الاقتصاد في بداية كلمته الحديث عن الأوضاع المأساوية في قطاع غزة المحاصر حيث قال : “تُعقد أعمال المنتدى هذا العام في خضمّ حرب كارثية على غزة ، تسبّبت ولا تزال بمعاناة إنسانية هائلة للشعب الفلسطيني ، وتمتد تداعيات هذا المشهد المتأزم لتطال المنطقة. فنحن في لحظة تاريخية من عدم الاستقرار والمهددات الجيوسياسية التي تؤثر على مشهد التنمية في العالم العربي عمومًا. عليه ، لا بد من وضع حد لهذه الحرب وإيقاف تدهور الحالة الإنسانية التي يعانيها الأشقاء في فلسطين الشقيقة عمومًا وفي غزّة خصوصًا ، والتحرك نحو إيجاد آليات دولية تفرض إحلال السلام المستدام في جميع بلدان النزاع ، ودعم شعوب تلك البلدان على التعافي فلا تنمية مستدامة من دون سلام”.

وفيما يتعلق بأعمال التنمية المستدامة في سلطنة عُمان أشار معالي الوزير رئيس المنتدى لعام 2024م حرصت سلطنة عُمان على تأسيس منظومة شاملة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، تم إعدادها على النحو الذي يأخذ في الاعتبار التركيز على الأولويات الوطنية وأهداف رؤية عُمان 2040 ، والتي تعنى بتحفيز النشاط الاقتصادي ، وتطوير بيئة الاقتصاد الكلي ، ورفع كفاءة الإدارة المالية العامة ، وتحقيق التوازن بين إجراءات ضبط وترشيد الإنفاق العام ، وتبني سياسات مالية توسعية ، وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر ، والتركيز على برامج التنويع الاقتصادي ، بالإضافة إلي برامج الحماية الاجتماعية ، وتطوير الجهاز الإداري ليصبح أكثر كفاءة واستجابة لتطلعات المواطن والمستثمر.

وانطلاقا من اهتمام المنتدى العربي للتنمية المستدامة بالعمل المناخي كأحد الأهداف الخمسة التي يركز عليها المنتدى لعام 2024م ، أشار معاليه إلى عدد من المبادرات والبرامج التي تستهدف الحفاظ على البيئة، وتحقيق الاستدامة البيئية ، وتطوير برامج تخفيف حدة التغيرات المناخية والتكيف معها ، وبرامج تشجيع الاقتصاد الدوار والاقتصاد الأخضر والأزرق ، ورفع كفاءة استخدام الموارد ، خاصة الناضبة منها ، وزيادة مساهمة الطاقة النظيفة والمتجددة في النشاط الاقتصادي ، ولتحقيق مستهدفات الاستراتيجية  الوطنية للحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050م. و التطلعات الطموحة نحو مستقبل عُمان المستدام.

في هذا السياق ، تعد سلطنة عُمان أول دولة خليجية تصدر إطار عمل التمويل السيادي المستدام ، كذلك أطلقت (صندوق عُمان المستقبل) ، لتشجيع الشركات مع القطاع الخاص فى مشاريع قطاعات التنويع الاقتصادي ، وتحفيز منظومة الاستثمار الجريء في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة ،. بالإضافة إلى توحيد الاستثمارات الحكومية تحت مظلة جهاز الاستثمار العُماني لرفع كفاءة الاستثمارات الحكومية التي أصبحت تقوم بدور متزايد وفعّال سواء فيما يتعلق بدعم آفاق تنويع مصادر الدخل وتوسعة دور القطاع الخاص.

ويعد المنتدى العربي للتنمية المستدامة هو الآلية الإقليمية الرئيسية لمتابعة واستعراض تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 (خطة عام 2030) في المنطقة العربية. يجمع هذا المنتدى الذي تنظمه الإسكوا سنوياً ، بالتعاون مع جامعة الدول العربية وغيرها من وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة ، ممثلين عن الحكومات العربية ومجموعة واسعة من أصحاب المصلحة لمناقشة التقدم المحرز ، واستعراض التجارب الوطنية والإقليمية ، والبحث في آخر المستجدات وآليات التنفيذ خطام عام 2030 على الصعيدين الوطني والإقليمي.

عمان ومنتدى الاستدامة 3

ويركز المنتدى هذا العام على خمسة أهداف للتنمية المستدامة تتمثل في الهدف (1) القضاء على الفقر ، والهدف (2) القضاء التام على الجوع ، إضافة إلى الهدف (13) العمل المناخي ، والهدف (16) السلام والعدل والمؤسسات القوية ، إلى جانب الهدف (17) عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وفيما يتعلق بالمحاور الرئيسية للمنتدى العربي للتنمية المستدامة 2024 فهي كالآتي : حوار رفيع المستوى : يركز على الابتكار والحوكمة والتعاون في المجال الرقمي في المنطقة العربية. وتنبثق عن هذا الحوار رسائل إقليمية رئيسية ترفع إلى مؤتمر القمة المعني بالمستقبل الذي سيقام في نيويورك شهر سبتمبر 2024م.

– جلسات عامة تتناول أهداف التنمية المستدامة قيد الاستعراض ، وتقيم التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الخاصة بعام 2024م ، وتبحث في الحلول التحويلية لتعزيز التقدم وتسريعه مع مراعاة أوجه الترابط مع الأهداف الأخرى.

12 جلسة متخصصة تصب في الموضوع العام الذي يتناوله المنتدى العربي لعام 2024م ، وتركز بمزيد من التفصيل على أولويات إقليمية مختارة.

الملتقى العربي لشركات الأعمال حول أهداف التنمية المستدامة ، وهو حدث خاص ينظم لمدة نصف يوم في إطار المنتدى العربي لعام 2024م. ويجمع هذا الحدث قادة الأعمال وواضعي السياسات لمناقشة سبل تعزيز مساهمة القطاع الخاص في أهداف التنمية المستدامة في المنطقة من خلال تحسين الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الفرص المتاحة للاستثمارات الخاصة.

  • الإعلان عن الفائزين بجائزة المحتوى الرقمي العربي لعام 2024م ، لتكريم أفضل المحتويات الرقمية العربية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة. وعلى هامش المنتدى العربي لعام 2024م ينظم معرض للمعرفة وعدد من الأنشطة الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى