طاقة

أكثر من 81 % نسبة الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم

أعلنت شركة مصفاة الدقم للتكرير والصناعات البتروكيماوية (أوكيو 8)، أن نسبة التقدّم الإجمالي لمشروع مصفاة الدقم، تجاوزت 81 % بنهاية شهر مارس الماضي ارتفاعًا من 79.9% في شهر فبراير من العام الحالي .

Advertisement

وأظهر آخر البيانات الصادرة عن شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، انه تم حتى نهاية مارس الماضي استُخدِمّ زهاء 404.6 ألف متر مكعب من الخرسانات، و 55.1 ألف طن من القواعد الفولاذية.

وسجل المشروع 106.2 مليون ساعة عمل، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة فيه 23.2 ألف عامل، وتتضمن الحزم الإنشائية بالمشروع أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصبّ القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع، بالإضافة إلى توصيلات الأنابيب والخزّانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع.

Advertisement

وتبلغ نسبة النفط الخام الذي سيتم تكريره في المصفاة 65 % للنفط الخام الكويتي و35 % للنفط الخام العماني، ومن المقرر تخزينهما في “رأس مركز” للنفط الخام.

وقد صُمّمت المصفاة لمعالجة النفط الخام لإنتاج شريحة واسعة من المشتقّات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطوّرة، وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدّمة ومرخّصة من مؤسّسات عالمية.

ويُعدّ (أوكيو8) مشروعًا مشتركًا بنسبة 50:50 بالمائة بين شركة “أوكيو” المملوكة للسلطنة، وشركة البترول الكويتية العالمية “كية بي أي” المملوكة لدولة الكويت، والتي تحمل العلامة التجارية “كيو 8” في أعمالها بأوروبا ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميًا، وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال بوصفها المنتجات الرئيسة للمصفاة.

المصدر : العُمانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى