صحة

معرض ومؤتمر الرعاية الصحية : “الخلايا الجذعية للحبل السري” .. تبشر بوعود متزايدة في علاج الأمراض

دبي : هرمز نيوز

Advertisement

يمكن أن يوفر تخزين الخلايا الجذعية السرية استجابة وعلاج لعدد كبير من الأمراض ، وفقًا لجلسة استضافها معرض الصحة العربي 2023 الدكتور شربل خليل ، مدير العلاج الخلوي في منصة الخلايا الجذعية (Reviva) لمركز الأبحاث والتطبيق ومعهد الشرق الأوسط للشرق الأوسط ومستشفى الجامعة الصحية ، حيث سلط خليل ، أحد الممارسين الرائدين في المنطقة في مجال الخلايا الجذعية ، الضوء على الخلايا الجذعية السرية والدور الحاسم الذي تلعبه في علاج الأمراض في جميع أنحاء العالم.

تستخدم الخلايا الجذعية للحبل السري حاليًا لعلاج العديد من الأمراض التي تهدد الحياة ، بما في ذلك أمراض السرطان واضطرابات الدم واضطرابات المناعة وأمراض التمثيل الغذائي ، حيث تعد أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام للخلايا الجذعية هو أنها تتجدد.

Advertisement

وبهذه المناسبة علق خليل قائلاً : “لدينا خلايا جذعية في كل مكان في الجسم وفي كل نسيج ، والطريقة الأكثر فعالية لالتقاط الخلايا الجذعية هي من الحبل السري للأطفال حديثي الولادة”.

وأردف خليل قائلاً : “يمكن أن يكون علاج مرضى النخاع العظمي إجراءً معقدًا للغاية ، إذ يمكن العثور على 0.1 % فقط من الخلايا الجذعية في نخاع العظام ، ولهذا يتعين علينا تعبئة الخلايا الجذعية وتحفيزها للذهاب إلى الدم المحيطي ، يتبع ذلك الحفظ بالتبريد والجرعات العالية من العلاج الكيميائي ، وبعد ذلك يتم إذابة الخلايا وغرسها ، حيث يوفر التقاط الخلايا الجذعية عند الولادة من خلال الحبل السري بديلاً فعالاً للغاية لذلك”.

العملية التي تم اكتشافها في الستينيات ، حيث تم إجراء أول عملية ناجحة لزرع دم الحبل السري في عام 1988 في فرنسا ، عندما تم شفاء طفل يبلغ من العمر خمس سنوات من فقر الدم فانكوني ، باستخدام الخلايا الجذعية من الحبل السري لأخته ، وفي عام 2012 تم منح جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب إلى السيد جون ب. جوردون وشينيا ياماناكا ، لاكتشافهما إمكانية إعادة برمجة الخلايا الناضجة لتصبح متعددة القدرات ، مما يعزز مكانة الطب التجديدي كعلم رائد.

يعتبر دم الحبل السري هو مصدر حيوي لثلاثة أنواع من الخلايا الجذعية وهي : الخلايا الجذعية المكونة للدم والخلايا الجذعية الوسيطة والخلايا الجذعية السلفية ، إذ يمكن أن تتطور هذه الخلايا الجذعية مجتمعة إلى جميع أنواع خلايا الدم ، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وتصنيع الأنسجة الهيكلية وإصلاحها.

إن عملية التقاط الخلايا الجذعية من الحبل السري غير مؤلمة وغير جراحية ، حيث تتم معالجة الخلايا فور الولادة بواسطة فريق المختبر في عملية مدتها 12 ساعة لضمان الحفاظ على الحد الأقصى من عدد الخلايا ، وبمجرد التقاطها تُظهر الأدلة الحالية أنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية السرية لمدة تصل إلى 25 عامًا على الأقل ، ولكن قد يكون هذا أطول ، حيث يمكن استخدام هذه الخلايا الجذعية إذا لزم الأمر في المستقبل من قبل المتبرع الأصلي أو أقاربهم أو حتى المجتمع الأوسع.

وفرت أكثر من 43,000 عملية زرع على مستوى العالم للمرضى ، فرصة ثانية في الحياة من خلال شبكات دم الحبل السري ، حيث تستكشف التجارب السريرية حاليًا استخدام الخلايا الجذعية للحبل السري لعلاج 120 مرضًا ، وقد حدثت بعض التطورات المثيرة مؤخرًا في استخدامها للأمراض العصبية وأمراض العيون والعقم.

تختتم فعاليات معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023 ، أكبر معرض ومؤتمر للرعاية الصحية في الشرق الأوسط والذي ينعقد هذا العام تحت شعار “الابتكار والاستدامة في مجال الرعاية الصحية”، أمس الخميس 2 فبراير في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من 45 جناحًا دولياً و3000 شركة عارضة ، وحضور أكثر من 51,000 متخصص في قطاع الرعاية الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى