صحة

جنوب أفريقيا توقف التطعيم بلقاح أسترا زينيكا

قال وزير الصحة في جنوب أفريقيا ، زويلي مخيزي ،  الأحد، إن بلاده قررت تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” في برنامج التحصين الخاص بها ضد “كوفيد 19″، وإن العلماء سيوجهون بأفضل الطريق للمضي قدما مع الأزمة الصحية.

Advertisement

جاء إعلان مخيزي بعدما أظهرت بيانات دراسة تجربية أن لقاح “أسترازينيكا” يوفر حماية محدودة ضد الإصابات الخفيفة والمتوسطة الناجمة عن سلالة فيروس كورونا “501Y.V2” التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب أفريقيا، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز”.

وقال باحثون، الأحد، إن لقاح شركة “أسترازينيكا” لمقاومة “كوفيد 19” والذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، فشل في منع حالات الإصابة الخفيفة والمتوسطة بسلالة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا.

Advertisement

وقالت جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرج، التي أجرت التجربة، في بيان إن اللقاح “يوفر الحد الأدنى من الحماية ضد عدوى كوفيد -19 الخفيفة والمتوسطة ضد هذه السلالة”، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

قالت سارة جيلبرت، التي قادت تطوير اللقاح مع مجموعة أكسفورد للقاحات:

قد لا نخفض العدد الإجمالي للحالات، لكن لا تزال هناك حماية ضد الوفيات، والحاجة للعلاج في المستشفيات، والإصابات الشديدة.

وتابعت في حديث لـ”بي بي سي”: “الأمر قد يستغرق أيضا بعض الوقت قبل أن يقرروا مدى فعاليته بالنسبة لكبار السن في محاربة السلالة التي يتزايد وجودها في بريطانيا. قد نضطر إلى تجميعها (البيانات) من عدد من الدراسات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى