سياحة

التراث والسياحة وسفارة ايطاليا تكملان مشروع التدريب على علم الآثار

الآثار والترويج السياحي في مسندم

أنجزت سفارة إيطاليا ووزارة التراث والسياحة مشروع الحفاظ على موقع دبا البيعة الأثري في محافظة مسندم والترويج له، حيث تم يقوم فريق أثري إيطالي بقيادة الدكتور فرانتشيسكو دجنكي من جامعة لا سابيينتسا في روما بالتنقيب منذ عام 2013 بدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية.

Advertisement

قدم النشاط دورة تدريبية لعشرة من مسؤولي وزارة التراث والسياحة بهدف تعزيز الحفاظ على الموقع ودعم تطوير متحفه كوجهة سياحية.

سيسمح دليل الموقع متعدد اللغات للزوار بالتعرف على الأهمية التاريخية لمستوطنة دبا. سيحتوي متحف الموقع على لوحات تصف الجوانب المختلفة للمجمع الأثري. كما تضمّن المشروع تدريب المرشدين السياحيين المحليين من مسندم الذين سيرافقون الزوار في جولات الموقع.

Advertisement

تأتي المبادرة في إطار التعاون الطويل بين إيطاليا وسلطنة عمان في قطاع الآثار، مع أكثر من 40 عامًا من التبادلات العلمية والأكاديمية. على الرغم من أن القيود المفروضة على الحفريات بسبب الإجراءات الاحترازية المتعلقة بـ Covid-19 التي لم تسمح بالأنشطة الميدانية، فقد استمر التعاون بين البلدين هذا العام أيضًا من خلال البرامج الافتراضية. ساهم المشروع في تطوير القدرات لتسليط الضوء على التراث الثقافي الغني والمتنوع لسلطنة عمان وتعزيز السياحة المستدامة ضمن برنامج التنويع الاقتصادي.

دبا عبارة عن مجمع دفن ذو أهمية كبيرة يتكون من العديد من المقابر الجماعية الكبيرة التي تحتوي كل منها على مئات الأفراد، مصحوبة بآلاف الأشياء الثمينة. تقع دبا على الساحل الشرقي لشبه جزيرة مسندم وتحيط بها العديد من مواقع العصر الحديدي بما في ذلك المستوطنات ومجمع الدفن، مما يعطي فكرة عن مجتمع ثري كان يعيش في المنطقة.

دبا هي، في الوقت الحاضر، من بين أغنى المواقع في شرق الجزيرة العربية. تمثل القطع المعدنية المستخرجة مجموعة فريدة من نوعها للثروة والجودة: علامة فارقة لفهم الحضارة العربية المبكرة التي ستشرك علماء من جميع أنحاء العالم لمدة عقد. نتيجة لأهمية الموقع والحفاظ عليه جيدًا، فإن إمكانات تطوير السياحة في المنطقة عالية للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى