تعليم

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور تناقش مشاريع التخرج لطلبة قسم تقنية المعلومات

صور : بدر بن مراد البلوشي

Advertisement

في إطار التأكد من قدرات الطلبة الخريجين على استثمار ما امتلكوه من البنى المعرفية والقدرات الكتابية والبحثية والتوثيقية خلال مرحلة دراستهم في الجامعة. يُمنح الطلبة الخريجين فرصة لتطبيق ما تعلموه وتنفيذه في الميدان التطبيقي لتخصصهم. وأيضا ترسيخ قيمة الأمانة العلمية في البحث والكتابة البحثية خلال هذه المرحلة.

ومن هذا المنطلق وفي كل نهاية فصل دراسي أكاديمي تقوم  لجنة من الأفاضل الأساتذة والمشرفين في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور بمناقشة مشاريع التخرج بقسم تقنية المعلومات وبالأخص في خريف 2023م ، فقد قام خمس مجموعات من الطلبة بتقديم عروضهم النهائية في الأسبوع الدراسي الخامس عشر. حيث تغطي مشاريع التخرج جميع التخصصات في مجال “الشبكات ، وأمن المعلومات ، والتعلم الآلي ، والأشياء المتصلة بالإنترنت ، وتطوير تطبيقات البرمجيات للهواتف المحمولة”.

Advertisement

جامعة التقنية بصور 3 1

وكان المشروع الأول الذي قدمه الطلبة حول “تطبيق حجز المواعيد لصالون التجميل والسبا” في تخصص البرمجيات تطبيقاً للهاتف المحمول يعمل على مساعدة أفراد المجتمع وصالونات التجميل والسبا في تلبية الطلب المتزايد على خدمات التجميل ، وتعزيز تجربة العملاء.

وكان المشروع الثاني حول “تحليل تأثير هجمات الموارد والقوانين والمرور على أداء شبكة الاستشعار اللاسلكية” ، وفيه قام الطلبة بتحليل التأثيرات السلبية ، والتحقيق في كيفية تأثير كل نوع من الهجمات على مقاييس الأداء الحرجة.

جامعة التقنية بصور 2 1

أما المشروع الثالث فقد كان حول “خوارزمية تشفير مفتاح التشفير المتناظر بطرق متعددة”، وسعى الطلبة فيه إلى استكشاف ومقارنة مختلف خوارزميات التشفير المتناظرة ، بما في ذلك DES و AES، من حيث أمانها وسرعتها وإدارة المفتاح. وذلك عن طريق تحليل نقاط قوتها وضعفها ، واستخدام الاقتراح الأمثل لتحديد الخوارزمية الأكثر ملاءمة لحالات الاستخدامات المختلفة.

وجاء المشروع الرابع حول “نظام الحضور التلقائي باستخدام تقنية التعرف على الوجوه – تطبيق للتعلم الآلي” ، الذي يكشف القيود والعيوب في نظام الحضور الحالي الذي يعتمد على بصمة الإصبع واستبداله بنظام حضور تلقائي ، يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الوجوه. كما أن الهدف من المشروع هو التعامل مع قضايا تزوير الحضور ، وانتشار الأمراض وتوفير الوقت والجهد. وتشمل أهداف المشروع إنشاء تقنية تبسيط عملية لتسجيل الحضور للطلبة ، وسيقوم النظام باستخدام خوارزميات مصممة بشكل جيد لتحويل ملامح الوجه ، وإرسال بيانات الحضور تلقائيًا إلى Excel للتسجيل.

جامعة التقنية بصور 4 1

أما المشروع الأخير فكان حول “نظام مراقبة وتحكم للمزرعة الذكية “، ويهدف إلى تقديم حل لأتمتة أنشطة الزراعة والري باستخدام نقاط الاستشعار واتصال الإنترنت وBlynk  ، لتقديم تحديثات فورية حول النباتات ، ومساعدة المجتمع الزراعي.

كل هذه المشاريع المبتكرة لا تظهر فقط خبرة طلبة التقنية ، ولكنها أيضًا تبرز التطبيقات العملية لتكنولوجيا المعلومات في مواجهة تحديات العالم الحقيقي.

جامعة التقنية بصور 5 1

ويختتم فصل خريف 2023م بهذه الإنجازات الملحوظة ، ويُعد بداية موجة جديدة من التقدمات في ميدان تكنولوجيا المعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى