بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع .. ينظم ورشة العمل الفنية المشتركة حول استراتيجيات التحول الرقمي في دبي

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية اليوم بنجاح ورشة العمل الفنية المشتركة حول “استراتيجيات التحول الرقمي في المؤسسات المالية الإسلامية”. عقدت الورشة بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع ، وبدعم من فيناسترا ، في دبي ، الإمارات العربية المتحدة على مدى ثلاثة أيام.

المجلس العام للبنوك الاسلامية 2 scaled

Advertisement

تتابعاً لنجاح النسخة الأولى من ورشة العمل الفنية التي عقدت في البحرين خلال الربع الأخير من عام 2022 ، يعقد المجلس العام مجدداً النسخة الثانية من البرنامج مع تحديث المحتوى وإضافة دراسات وحالات عملية جديدة. تهدف ورشة العمل المشتركة إلى تعزيز التعاون بين المجلس العام وهيئة الأوراق المالية والسلع في تطوير الصناعة المالية الإسلامية ، تماشياً مع أهداف مذكرة التفاهم الموقعة لتأكيد سعي والتزام المؤسستين بتقديم عدد من المبادرات المشتركة في سبيل تعزيز دور المالية الإسلامية والقضايا الناشئة في الصناعة.

وفي هذا الصدد صرح الدكتور عبدالإله بلعتيق الأمين العام  للمجلس العام على ورشة العمل الفنية : “إن هذا التعاون مع هيئة الأوراق المالية والسلع يجسد مساعينا المستمرة في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية من مختلف النواحي. ويسعدنا اليوم عقد النسخة الثانية من ورشة العمل الفنية في دبي للتأكيد على أهمية التحول الرقمي في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة. وأهمية المرونة التكنولوجية للتكيف مع التغيرات في الصناعة، والاستفادة من الفرص المتاحة التي تقدمها التقنيات المتقدمة لتعزيز تجربة العملاء، وتحقيق الميزة التنافسية في الأسواق. ونحن في المجلس العام نلتزم في تحفيز أعضائنا وأصحاب المصالح في تبني التحول الرقمي ومواكبة تطورات القطاع المالي لتحقيق الأهداف المرجوة”.

المجلس العام للبنوك الاسلامية 3 scaled

وفي نفس الخصوص أضاف سعادة السيد محمد خليفة الحضري ، نائب الرئيس التنفيذي ، في هيئة الأوراق المالية والسلع : “تأتي هذه الورشة امتداداً لأواصر التعاون بين هيئة الأرواق المالية والسلع والمجلس العام للبنوك وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسستين في عام 2014 ، إذ تؤكد هذه المذكرة على التزامنا بالعمل المشترك في سبيل تعزيز نمو الصناعة المالية الإسلامية والارتقاء بها ودعم القدرات الرّقمية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية المتبعة. وبعدما أصبحت التكنولوجيا اليوم أحد أهم العناصر الحيوية في القطاع المالي، بات التحول الرقمي ضرورة ملحة لتحقيق نمو واستدامة المؤسسات المالية الإسلامية، لذا فإننا نأمل من خلال هذه الورشة تزويد المشاركين بالمعرفة والقدرات والأدوات اللازمة التي تمكنهم من صياغة استراتيجيات متكاملة وطموحة للتحول الرقمي، تلبي احتياجات كافة الأطراف المشاركة، وتسهم في ارتقائهم لمراكز متقدمة إقليمياً ودولياً على صعيد صناعة الخدمات المالية الإسلامية”.

شهدت الورشة حضوراً مميزاً من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية.  وخلال برنامج العمل ، سيتمكن المشاركون من اكتساب المهارات والأدوات اللازمة لتطوير استراتيجيات التحول الرقمي التي تتناسب مع احتياجاتهم وتحقيق مكانتهم الريادية في السوق. وذلك من خلال الانخراط في مناقشات حول الحالات الواقعية الناجحة في الصناعة ، و تحديد الركائز الأساسية لتحقيق النجاح والريادة في الأداء. هذا ويتقدم المجلس العام بجزيل الشكر والتقدير إلى الشريك الاستراتيجي هيئة الأوراق المالية والسلع ، وشريك المعرفة فيناسترا وجميع المتحدثين المتميزين لمساهمتهم في نجاح الورشة.

تندرج هذه المبادرة تحت هدف التطوير المهني ، والذي من خلاله يسعى المجلس العام إلى تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية ، حيث استهدفت الورشة المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ومن خلال هذه المبادرات نعمل معاً على تطوير المشاركين في الجانب العملي الذي يمكن تطبيقه داخل مؤسساتهم وخلال أعمالهم اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى