أسواق

2444 وكالة تجارية مقدمة لـ “التجارة والصناعة وترويج الاستثمار” العام الماضي

بلغ اجمالي الوكالات التجارية المقدمة لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال العام الماضي (2444) وكالة مقارنة بـ (2857) وكالة تم تقديمها خلال عام 2019م.

Advertisement

وأشارت دائرة الاحصاء بالوزارة إلى أن الوكالات المقدمة خلال العام الماضي تمثلت في (357) وكالة تجارية جديدة و(1098) وكالة تجارية مجددة، و(58) وكالة تجارية معدلة و(898) وكالة تجارية ملغاة، و(33) وكالة إعادة تفعيل وكالات تجارية ملغاة.

وأكدت الوزارة أن الهدف من تقديم خدمة الوكالات التجارية من خلال البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” يأتي لتسهيل عملية تسجيل المستثمرين ومتابعة معاملاتهم بكل سهولة ويسر.

Advertisement

وبينت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أنه يتم حماية الوكالة التجارية وفق النظم والقوانين المعمولة دوليا من خلال ما يتم الاتفاق عليه بالعقود المبرمة بين الموكل الأجنبي والوكيل المحلي، أما حماية الوكيل المحلي فإن قانون الوكالات التجارية قد ألغى موضوع الحماية بعد التعديلات التي طرأت عام 2014م وبعد صدور قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، مع التأكيد على أهمية التزام الوكيل المحلي بما نص عليه قانون الوكالات التجارية رقم 26/77 بالمادة ( 9 ) بأن على الوكلاء أن يوفروا للمستهلكين كافة الضمانات المطلوبة على قطع الغيار بجميع أنواعها وورش الإصلاح لها خدمة لما بعد البيع، ومن لم يلتزم بهذه المادة سيتم معاقبته بالعقوبات التي نصت عليها المادة (19) من قانون الوكالات التجارية.

وتوجه الوزارة الدعوة للمستثمرين والشركات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى استغلال الخدمات المقدمة من خلال البوابة الإلكترونية “استثمر بسهولة” والفرص المتاحة في السوق التي من خلالها يمكنهم من التوسع في نشاط مؤسساتهم بما يعزز حصتهم في السوق ويساهم في تطوير القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى