فعاليات

مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية .. ورشة عمل افتراضية بالبحرين

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية بنجاح الورشة الثالثة ضمن سلسلة ورش العمل الفنية الافتراضية حول: “مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية”. وستعقد الورشة لمدة يومين متتاليين.
بعد نجاح سلسلة ورش العمل الفنية الافتراضية التي عقدت خلال العام الحالي، ونظراً للطلب المتزايد على ورشة عمل مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية التي عقدت في سبتمبر الماضي، تم تنظيم هذه الورشة بنفس جدول الأعمال باللغة الانجليزية لتلبية حاجة الأعضاء وأصحاب المصلحة من غير الناطقين باللغة العربية.
تم افتتاح ورشة العمل الفنية بكلمة ترحيبية لزينب العويناتي، مدير الشؤون الإدارية والمالية في المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، أعقبها كلمة نورليماليس جزوير قمر الدين، نائب أول للرئيس ورئيس قسم التخطيط والتحليلات المؤسسية في بنك معاملات ماليزيا ورئيس مجموعة عمل الاستدامة في المجلس العام.
وتعد مقاصد الشريعة في المالية الإسلامية أحد المفاهيم التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز التمويل الإسلامي المعاصر، كما تعتبر مقياساً لتسهيل أنشطة أعمال التمويل الإسلامي والمنتجات المختلفة المتوفرة في السوق. حيث يعتبر تحقيق مقاصد الشريعة في التمويل الإسلامي مؤشراً أولياً لتوافق أنشطة المؤسسات المالية الإسلامية مع أحكام الشريعة الغراء.
وفي ورشة العمل الفنية، تم التركيز على التجارب الفعلية للبنوك والحالات العملية الواقعية بالإضافة إلى جلسات تبادل الخبرات، وقدمها عدد من خبراء الصناعة وعلماء الشريعة كل حسب تجربته وهم: الدكتورمحمد برهان أربونا، رئيس قسم الرقابة الشرعية، مصرف السلام – البحرين والدكتور أكرم لال دين، المدير التنفيذي للأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية وعضو الهيئة العلمية للاعتماد في المجلس العام، والبروفيسور أحسن لحساسنة، المدير التنفيذي، شركة صالحين للاستشارات الشرعية ومدرب معتمد في المجلس العام.
هذا وشهدت ورشة العمل مشاركة أكثر من 50 مشاركا من 19 دولة، يمثلون أهم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والسلطات التنظيمية والرقابية، والوسط الأكاديمي والمؤسسات الدولية الداعمة.
تندرج هذه المبادرة تحت مخرجات الهدف الاستراتيجي الثالث الخاص بالتأهيل والتمكين المهني، والذي من خلاله يسعى المجلس العام لتطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث تستهدف ورشتنا اليوم المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة إلى العاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ونسعى من خلال هذه المبادرات لتطوير المشاركين من خلال الجانب العملي الذي يمكنهم تطبيقه في بيئة العمل.
وبصفة المجلس العام صوت الصناعة المالية الإسلامية، نهدف دوماً إلى توفير منصات مهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى