فعاليات

انطلاق أعمال منتدى مهارات المستقبل والتوظيف في جامعة الإمارات

العين : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة صباح اليوم “منتدى مهارات المستقبل والتوظيف” لاستكشاف مستقبل التعليم وفرص العمل القائمة على المهارات في توظيف الطلبة لتلبية احتياجات المستقبل، وذلك في مسرح المبنى الهلالي بالحرم الجامعي.

جامعة الامارات والتوظيف 2 scaled

Advertisement

حضر فعاليات المنتدى الذي عقد ضمن فعاليات “الإمارات تبتكر 2023” ونظمته كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة ، كل من ماثيو إيفانز ، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، والدكتور حسن النابوده ، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، والدكتور يحيى المرزوقي ، المدير التنفيذي للوحدة الاستشارية في مجلس “توازن” ، والسيد جاستن دان ، رئيس الموارد البشرية في الإمارات وقطر لمجموعة تاليس الدولية ، وعدد من الخبراء والمتحدثين من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الإقليمية والدولية وطلبة الجامعة.

وأوضحت الدكتورة خولة الكعبي ، الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا والاستدامة الحضرية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات : ” تأتي انطلاقة منتدى مهارات المستقبل والتوظيف ضمن فعاليات الإمارات تبتكر ، حيث تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الخطوات السباقة للاستثمار في مواردها البشرية وتزويد الشباب والطلبة بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.

جامعة الامارات والتوظيف 3 scaled

ومضت تقول” كما تفرض الثورة الصناعية الرابعة واقعاً جديداً مليئاً بالتحديات والفرص والتي تتطلب مهارات جديدة كلياً نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم ما يستدعي بالضرورة مواكبة هذه التحديات والاستفادة من هذه الفرص على عدة محاور تقود لمستقبل الوظائف والمهارات في العالم لمجالات الذكاء الاصطناعي ، والروبوتات ، والأتمته ، والتصنيع المتقدم ، والواقع الافتراضي.

وقالت انه “مع هذا التوجه العالمي نحو الاستدامة كان لابد من مناقشة هذه المحاور عبر جلسات منتدى مهارات المستقبل والتوظيف ، الذي تنظمه كلية العلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات”.

وتناول الخبراء والمختصون خلال الجلسة الأولى من أعمال المنتدى ، والتي أدارتها الدكتور خولة الكعبي ، عدداً من المحاور كان من أبرزها إطلاق العنان للفرص الوظيفية بشهادات اعتماد صغيرة : التحضير لسوق العمل في المستقبل وعرض تعريفي قدّمه السيد زاهر سرور ، مدير الشراكات في منصة كورسيرا العالمية للحرم الجامعي في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وكذلك ” مستقبل التعليم القائم على المهارات والتوظيف” والذي استعرضت فيه الدكتورة ماجده العزازي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “أم جلوري” – وشركة “ساندستورم للسيارات” ، الرؤية المستقبلية حول مهارات المستقبل والتوظيف.

جامعة الامارات والتوظيف 4 scaled

فيما تناول الدكتور حسام الحمادي ، نائب رئيس الجمعية الدولية IEEE- معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في الإمارات التقنيات المتقدمة للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، وتناولت الأستاذة موزة الزعابي، المالك والمؤسس لشركة “we change professional Training” للتدريب ” إبدأ رحلة ريادة الأعمال الخاصة بك وأنشئ ثروتك”.

وتناولت الجلسة الثانية من أعمال المنتدى ، والتي قدّمها الدكتور محمد الجناحي في قسم الحكومة والمجتمع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة تحت عنوان “مستقبل العمل وتوظيف الطلبة” عدداً من المحاور ، حيث جرى تسليط الضوء على سوق العمل العربي ومهارات المستقبل لعام 2030.

تحدث فيها كل من الدكتور محمد عبد الظاهر ، الأستاذ المساعد في الإعلام الذكي المتكامل والاتصال الجماهيري ، جامعة الشارقة – والرئيس التنفيذي لأبحاث الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالصحافة ، والأستاذ عمار سيف الشامسي ، خبير في إدارة المواهب في مجال التكنولوجيا وصناعات الاتصالات ، حول مستقبل العمل وقابلية توظيف الطلبة.

أما في محور ” وظائف الغد في الإمارات ” فقد تم استعراضها من قبل السيد عبد الله المنصوري من وزارة الداخلية ، وتناولت السيدة زمزم أحمد علي النعيمي ، أخصائي أول الشراكات الحكومية هيئة الموارد البشرية محور “التجهيز للوظائف المستقبلية” فيما تناولت الدكتورة مايا أبو ظهر من قسم الحكومة والمجتمع في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات محور “المهارات اللازمة للمستقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى