اقتصادصحة

اللجنة الفرعية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها تعقد أول اجتماعاتها

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

تصوير ــ عبد الفتاح الغافري

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها بوزارة الصحة اليوم (الأربعاء) أول اجتماعاتها بـقاعـة الـتدريب بالـوزارة.

Advertisement
maharat

ترأست الاجتماع الدكتورة بدرية  بنت محسن الراشدية مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ـ رئيسة اللجنة ـ بحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون مختلف القطاعات ذات العلاقة والمعنية في وضع السياسات والمبادرات التي تسهم في مكافحة الأمراض غير المعدية.

الصحة والأمراض غير المعدية 2

الاجتماع بدأ بتقديم عرض عن عبء الأمراض غير المعدية  في سلطنة عُمان وعالميا حيث تشكل الأمراض غير المعدية نسبة 74% من الوفيات حول العالم ، ويشكل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة نسبة 80% من الوفيات المبكرة حول العالم وتحدث في الأعمار ما بين ال 30-70 سنة ، والتي بالإمكان تفاديها.

وقد أشارت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية مديرة دائرة الأمراض غير المعدية ومقرر اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها إلى الدور القطاعي المشترك والمهم في الحد من عبء هذه الأمراض ، فهناك خمسة عوامل خطر مسببة لهذه الأمراض: تعاطي التبغ، تعاطي الكحول، الخمول البدني، الغذاء غير الصحي وتلوث الهواء.

الصحة والأمراض غير المعدية 3

وأضافت الرئيسية إلى ارتباط أربعة من عوامل الخطر بسلوكيات الأفراد ، الأمر الذي يتطلب سن التشريعات والتدخلات بحيث تكون الخيارات الصحية سهلة الوصول وأقل تكلفة مقارنة بالخيارات غير الصحية، مؤكدة أن العمل القطاعي المشترك من أهم العوامل التي تساهم في توفير البيئة الداعمة للأفراد لممارسة الحياة الصحية.

كما عرض الدكتور علي غربال طبيب وبائيات بقسم الترصد للأمراض غير المعدية التقدم المحرز في استجابة سلطنة عمان لعبء الأمراض غير المعدية وارتباطها بالمؤشرات العالمية والوطنية كافة، التي من ضمنها مؤشرات أهداف التنمية المستدامة ورؤية عُمان 2040.

الاجتماع انتهى بتحديد أولويات أنشطة اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها وخطة العمل القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى