صحة و رشاقة

دكتورة صالحة آل فاران : “الصدفية” الأعراض والعلاج

هرمز نيوز : زهير بن جمعة الغزال

Advertisement

أوضحت استشارية طب أمراض الجلدية والتشريح النسيجي للجلد ، رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الملك فهد ، وقائدة خدمات طب الأمراض الجلدية في التجمع الصحي الاحساء ، الدكتورة صالحة عبد الرحمن آل فاران ، أن الصدفية تعتبر من الأمراض الجلدية المزمنة الشائعة في العالم ، حيث أن نسبة الإصابة بها تتروح بين ٢-٣٪؜ ، أما في السعودية فنسبة الإصابة بها تصل إلى أكثر من ٥٪؜ ، لذلك من المهم جداً التوعية بها لعلاجها المبكر  لمنع حدتها ومضاعفاتها.

صحة 2

Advertisement

وتابعت : غالباً ما تؤثر على الجلد بنسبة ٧٠٪؜ ، وكذلك المفاصل بنسبة ٣٠٪؜ ، وأيضاً من الممكن أن تؤثر على الأظافر ، وأعضاء الجسم الأخرى مثل القلب والكلى بجانب الانعكاسات النفسية.

وقالت د.صالحة ، إن أسباب الصدفية غير معروفة ، لكنها مرتبطة بخلل الجهاز المناعي ، والجينات والتاريخ العائلي وبعض الأدوية ، وعادة تجدد الجلد يحدث خلال ٣-٤ أسابيع أما في الصدفية يحدث خلال ٣-٧ أيام ، مما يؤدي إلى ظهور أعراضها بشكل احمرار بالجلد ، وقشور بيضاء تشبه الأصداف ، لذلك سميت بالصدفية.

وأشارت إلى أن هناك عدة مهيجات تزيد من حدتها مثل اصابات الجلد والتدخين والسمنة والعدوى والنفسية ، ولها عدة أنواع مثل صدفية الحلقات ، والشائع والثنيات ، والنقطية ، والأظافر والمفاصل ، وفروة الرأس ، ويعتمد تشخيصها على عدة طرق مثل الفحص السريري والخزعة الجلدية والتصوير بالسونار.

وخلصت د.صالحة إلى القول إنه يصعب علاجها نهائياً ، ولكن من الممكن التحكم بها ومنع مضاعفاتها بالكريمات الموضعية ، والترطيب والأشعة فوق البنفسجية والأدوية المناعية والبيولوجية على حسب نوعها وحدتها باتباع ارشادات الطبيب ونمط غذائي صحي وتجنب المهيجات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى