ثقافة وفن

عرض الفيلم الإماراتي “حجر الرحى ، العين.. أول من رأت الأحلام” .. بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية

القاهرة : هرمز نيوز

Advertisement

يوثق فيلم “حجر الرحى ، العين.. أول من رأت الأحلام”، للمخرج ناصر الظاهري والذي استغرق العمل فيه عامين ، سيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، رحمة الله ، منذ توليه حكم مدينة العين عام 1946 وإدارته الحكيمة لشؤون المنطقة ، ليستعرض بأسلوب سينمائي فريد كيفية نهوضه على كافة المستويات بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي ، وتنظيم شؤونها ، والنهوض بها على كافة المستويات.

فيلم حجر الرحى 2

Advertisement

حيث تعد العين ، خلال تلك الفترة هي “حجر الرحى” ، في حلم زايد الكبير ، والبعيد في تأسيس إمارة قوية ومتطورة ، إذ تولى حكم أبوظبي عام 1966 وعمل من أجل بناء مدينة عصرية متكاملة ومتطورة ، ومنها كبر الحلم ثانية ، ودار “حجر الرحى” ليشمل حلمه الكبير ، لتأسيس دولة قوية ومستقلة ومرموقة في المستقبل ، وكان ذلك عام 1971 ، وظل يعمل من أجل وطنه وشعبه ، والعرب والمسلمين والإنسانية جمعاء حتى وفاته عام 2004.

فيلم حجر الرحى 3

وقد تم عرض الفيلم أمس على مسرح سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية ، والذي يأتي ضمن البرنامج الثقافي لمركز أبوظبي للغة العربية ، بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في مصر ، ويقام على هامش فاعليات الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023.

والفيلم من إخراج ناصر الظاهري المخرج والإعلامي الإماراتي ، الذي ولد في العين وله عدد من المؤلفات تضم 14 كتاباً ، وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية ، والإعلامية ، على المستوى المحلي والعربي والدولي ، يعمل في حقل السينما ، ككاتب ومنتج ومخرج ، وقد فاز فيلمه الوثائقي الطويل “في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل” بـ 21 جائزة دولية من مختلف دول العالم ، وله العديد من الأفلام التجريبية والوثائقية الأخرى التي لاقت نجاحاً كبيراً.

ويأتي هذا الفيلم ضمن البرنامج المتميز والحافل ، الذي يشارك به مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ، ليسلط من خلاله الضوء على مبادراته ومشاريعه المختلفة في مجال النشر والترجمة ، ويصيغ شراكات جديدة مثمرة ، تدعم الأهداف الاستراتيجية للمركز ، التي يهدف من خلالها إلى ترسيخ مكانة اللغة العربية كلغة ثقافة وإبداع ، وتمكين إنتاج المحتوى العربي ، ودعم المبدعين في مختلف المجالات ، وتمثل مشاركة مركز أبوظبي للغة العربية ، تعزيزاً للشراكة المتميزة التي تجمع بين المركز ، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب ، الذي يُعد أحد أكبر التظاهرات الثقافية على مستوى المنطقة ، ويستقطب ما يقرب من مليوني زائر سنوياً ، إلى جانب عدد ضخم من الناشرين والمتخصصين في صناعة النشر على الصعيدين الإقليمي والعالمي ، ما يسهم في نشر رسالة المركز والتعريف بها ، ويدعم تحقيق أهدافه وخططه الاستراتيجية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى