ثقافة وفن

جائزة الأدب العربي للتونسي “يامن ماناي”

أعلنت لجنة تحكيم جائزة “الأدب العربي” في فرنسا ، بإشراف “معهد العالم العربي” في باريس، فوز الروائي التونسي يامن المناعي بالجائزة الأولى عن روايته “بيل آبيم” الهاوية الجميلة ، الصادرة عن دار نشر “أليزاد” في تونس.

Advertisement
shamehk2

وكان يامن ماناي قد أحرز من قبل جائزة “أورانج” للكتاب في إفريقيا ، وهو مقيم في فرنسا منذ 18 سنة.

وتعالج الرواية ظاهرة العنف في الأوساط الاجتماعية الهشة في المدن الكبرى، وقد أشادت بها لجنة التحكيم ووصفتها بـ “المقتضبة والمثيرة والمكتوبة في أسلوب بسيط وقوي في الوقت ذاته.

Advertisement
maharat

واختار المؤلف لمعالجة إشكاليته نموذجًا يتمثل في قصة طفل مراهق يبلغ من العمر 15 سنة، يُقدِم على قتل والده فيحكم عليه بالسجن 15 سنة، وتثير الرواية حيثيات العلاقة بين القاتل والمقتول قبل موت الأخير.

وقد آلت جائزة “التقدير الخاص” للأدب العربي إلى السوداني /حمور زيادة/ عن روايته “غريقات النيل”، التي تتناول قرية على شاطئ النهر يهزها اكتشاف جثة مراهقة في 1969.

الجدير بالذكر أن هذه الجائزة أنشأها معهد العالم العربي بباريس سنة 2013 م، ويعتبر هذا المعهد الذي تأسس عام 1980 جسرًا ثقافيًّا وعلميًّا بين فرنسا والعالم العربي.

وتعد “جائزة الأدب العربي” إحدى الجوائز الفرنسية النادرة التي تكافئ الكتب الأدبية العربية ، وتشجع عملا أدبيا ألفه كاتب يتحدر من إحدى دول جامعة الدول العربية ، سواء كان صادرا بالفرنسية أو مترجما إلى الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى