ثقافة وفن

انطلاق فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الثاني بعاصمة السياحة العربية 2024

صور :  د. محمد سعد

Advertisement

انطلقت ثاني سُفن مهرجان الشرقية السينمائي الدولي ، التي أبحرت مساء أمس الخميس بتنظيم من الجمعية العُمانية للسينما ، تحت رعاية الفنانة القديرة فخرية بنت خميس العجمية ، وبحضور عدداً من أصحاب السعادة والسفراء ، والضيوف المشاركين من الفنانين ، والمخرجين وجمهور الفن الحاضرين ، وذلك في مصنع السفن التقليدية(الوشار) .

انطلق الحفل برحلة مرئية جمالية لدانة الخليج وعاصمة السياحة العربية لعام 2024 ولاية صور العريقة من خلال مقطع مرئي أبرز من خلاله جماليات الولاية والمناطق الأثرية والتراثية التي تحتويها.

Advertisement

مهرجان الشرقية 2

بعدها ألقى أنور بن خميس الرزيقي مدير المهرجان كلمة الافتتاح  عبر من خلالها  عن دور السينما العُمانية والعربية وما يحمله المهرجان من دهشة الإبداع لكل صنّاع الفن السابع .

وأضاف الرزيقي قائلاً  : “تسعى الجمعية العُمانية للسينما من خلال هذه المهرجانات للتعريف بمختلف محافظات وولايات السلطنة والترويج لها بشتى المجالات والاهتمام بالفن السابع إعداداً ، وإخراجاً والانطلاق بالفكرة التي يسعى إليها كل فيلم ، حيث أن المنافسة قوية بين نخبة الأفلام المتأهلة ، ولم تكن بمحض صدفة أو بقرعة إختيار ، بل بعناية منتقاة ، لما تهدف إليه ولإخراجها الذي يليق أن يقدم على مستوى محلي ، وإقليمي ودولي بين مختلف المنافسين ، مضمار السينما قد لا يتعدى أربعة جدران لكنه قد يصل لملايين المشاهدين ويكسر حواجز جدران صالات العرض ، فذلك ما نصبو إليه ، وكذلك الاهتمام بدعم الشباب ومواهبهم نحو إبراز السينما للجميع”.

مهرجان الشرقية 3

بعدها حلقت أشرعة المهرجان إلى تشويقية الأفلام الـ 36 المتأهلة في حلة مهرجان السينما الدولي الثاني المتجدد بشغف السينما وشرف المنافسة .

دولة الكويت هي ضيف الشرف المهرجان

وفي نسخته الثانية ، ألقى حسين الخوالد ممثل وفد دولة الكويت المشارك كلمة قال فيها : “جزيل الشكر لكم على اختيار دولتي الكويت كضيف شرف لمهرجانكم في دورته الثانية ، ولا يخفى على كل من تطئ قدميه أرض السلطنة العزيزة أن ينتابه شعور بالراحة والأمان وبأننا في وطننا وبين اخواننا ، وأن السلطنة كانت ولازالت منارة ثقافة وعلم وتطور وهذا نلمسه جلياً ونحن خارج وداخل هذا الوطن الكبير”.

مهرجان الشرقية 4

الجدير بالذكر أن عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 255 فيلم  ، تأهل منهم 36 فيلماً ، منهم 16 فيلماً عُمانياً و 20 فيلماً دولياً ، منها أفلاماً روائية قصيرة ، ووثائقية قصيرة وأفلام التحريك القصيرة ، بمشاركة من 35 دولة.

وفي ختام حفل الافتتاح تم تكريم الرعاة والمشاركين وكوكبة من ضيوف الشرف من مختلف الدول في مهرجان السينما الدولي الثاني ، حيث تم تكريم الفنان الكويتي القدير إبراهيم الصلال ، والفنان خالد أمين ، وخيرالله العنزي من دولة الكويت ، والفنان خليل الرميثي من مملكة البحرين ، ومن مصر الفنانة دنيا محسن ويزو ، والفنان حسام داغر ، والفنان مصطفى مسعود رمضان.

مهرجان الشرقية 5

وتضمن برنامج المهرجان في يومه الأول على جولة تعريفية لضيوف المهرجان بولاية صور ، وحفل افتتاح المهرجان بمصنع السفن التقليدية ، ويصاحبه افتتاح متحف الوشار لصناعة السفن ، ويستكمل المهرجان فعالياته في اليوم الثاني بتدشين سينما صور واستعراض تجربة السينما الكويتية ، وتجربة السينما الصينية وعرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة ، ومن ثم رحلة سياحية لقرية المدفونة والحد والجنز ، ويختتم اليوم الثاني بمشاهدة السلاحف بمحمية السلاحف الطبيعية .

مهرجان الشرقية 6

وفي اليوم الثالث تنطلق ندوة الوشار ضمن فعاليات المهرجان وورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات تقدمها أميرة البلوشية ، وورشة الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للأماكن والمواقع الاثرية من تقديم الدكتور رشيد اليافعي ، بعدها يستكمل اليوم بعروض الأفلام المشاركة وجلسة فنان ومسيرة.

مهرجان الشرقية 7

وفي اليوم الرابع للمهرجان ينطلق المشاركين في زيارة لسوق صور القديم وزيارة مصنع الخناجر ومصنع الحلوي العُمانية ، بعدها جلسة فنية مع عدد من المخرجين السينمائيين المشاركين في المهرجان ، وفي المساء يختتم المهرجان فعالياته بحفل تكريم الأفلام الفائزة والمشاركين وصناع المحتوى البصري من أبناء محافظة جنوب الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى