ثقافة وفن

المخرج الجزائري دليل بلخودير ضمن لجنة التحكيم بمهرجان الصين الدولي للفيلم الوثائقي بوولونغ

كتبت : نوارة بوبير

Advertisement

شارك المخرج الجزائري د.دليل بلخودير مدير ومؤسس مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدُّوَليّ مُمثلا عن الجزائر ، في لجنة التحكيم الدولية الخاصة بِمهرجان China Wulong Golden Tree International Documentary Festival

الذي احتضنته مدينة وولونغ بِمقاطعة تشونغتشانغ بِجمهورية الصين الشعبية وذلك في الفترة المُمتدة من 01 إلى 06 يناير 2024.

Advertisement

ليكون عضواً ضمن لجنة التحكيم التي ضمت سبعة أعضاء هم على التوالي :

– المخرجة Liu Jie من الصين ، المخرج و المنتج Fan Lixin من الصين ، المخرج Majid Movasseghi من إيران ، المخرج و المنتج Stanislav Ershov من روسيا ، الأستاذ و الباحث الجامعي الدكتور Romain Philippe Pomedio من فرنسا ، المخرج و المنتج Davide Manganaro من إيطاليا ، المخرج الدكتور دليل بلخودير من الجزائر.

مهرجان الصين السينمائي 2

تأتي هذه المشاركة في إطار الخطوات العملية التي تقوم بها إدارة مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدُّوَليّ وعلى رأسها د.دليل بلخودير تجسيدا لبنود اتفاقية التعاون والشراكة الدولية التي تم الإمضاء عليها منذ شهور مع الجانب الصيني ، وتماشيا مع الأهداف التي سطرتها إدارة المهرجان وعلى رأسها د.دليل بلخودير منذ أربعة سنوات تقريباً ، مباشرة  بعد تأسيس مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي الذي يعتبر المهرجان الشهري الوحيد عربيا وإفريقيا وأطول تظاهرة سينماتوغرافية في تاريخ الجزائر.

هذه الخطوات التي ترمي من وراءها إدارة المهرجان إلى التعريف بالسينما الجزائرية وصناع الأفلام الجزائريين في المحافل الدولية ، و بالتالي نشر الثقافة السينمائية ولغة الصورة بين الشباب الجزائري.

ويذكر أنه تم دعوة المخرج الجزائري د.دليل بلخودير رسميا لحضور عدد من الفعاليات التي أقيمت بالموازاة مع المهرجان وذلك في إطار احتضان مدينة وولونغ لفعاليات الأسبوع الدولي للفيلم الوثائقي المنظم من طرف التلفزيون الوطني الصيني بمختلف قنواته.

كما يذكر أن الصحافة المحلية قد أبدت اهتماما خاصا بحضور المخرج الجزائري د دليل بلخودير و أجرت معه عدة لقاءات تم خلالها التطرق لسبل تطوير وتعزيز أوجه الشراكة والتعاون في مجال صناعة الأفلام والإنتاج المشترك بين الصين والجزائز والترويج للسينما و صناع الأفلام الجزائريين في جمهورية الصين الشعبية.

مهرجان الصين السينمائي 3

و لقد صرح د.دليل بلخودير أنه يعمل بدعم من فريقه على إبرام شراكات جديدة مع مهرجانات دولية رائدة في عالم السينما لتضاف إلى قائمة الاتفاقيات العديدة التي أبرمت منذ تأسيس المهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى