ثقافة وفن

افتتاح المهرجان السينمائي الدولي “ياسمين الحمامات” في دورته الثانية بتونس

تونس : يسر العوني

Advertisement

بين الإحتفال بمئوية السينما التونسية والإلتزام بفلسفته الفنية .. تم إفتتاح الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي “ياسمين الحمامات” بحضور وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي.

مهرجان 2

Advertisement

ورغم حداثته ؛ يطرح المهرجان عديد التحديات من حيث البرمجة والمشاركة في الترويج للسينما التونسية والعربية والعالمية من خلال إعادة عرض أبرز الأفلام التي ساهمت في صناعة السينما ولاقت إستحساناً وتقديراً من قبل النقاد والسينمائيين.

ومع تواصل هذه التظاهرة الثقافية المتميّزة بالإلتزام بفلسفتها الفنية في إختيار الأفلام المتوجة والمشاركة في المهرجانات الدولية  (فئتي أ و ب) ، إلا أن التجديد والتنوع هما أهم رهانات المهرجان السينمائي الدولي الذي يحتفي بميلاده الثاني.

مهرجان 3

ويتميز المهرجان في نسخته الثانية بمشاركة المسابقات الفنية أهمها “أفلام الموبايل” ناهيك عن برمجة استثنائية مخصصة للإحتفال بمئويَة السينما التونسية ضمن قسم “بانوراما” و تُمنح “جائزة  المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والإتصال السمعي البصري التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم  اليونسكو “ميدالية غاندي” وتقدم لفيلم يتناول في طرحه قضايا إنسانية عادلة و يعنى بمجال حقوق الإنسان.

إلى جانب بانوراما الأفلام الوثائقية ، يتم تخصيص قسم سينمائي جديد من العروض “سيني بيتش” على شواطىء ياسمين الحمامات وسينما أمريكا اللاتينية.

و يتنافس على “الشراع الذهبي” للدورة الثانية في مسابقته الرسمية (12 فيلما روائيا طويلا و 12 فيلما روائيا قصيرا و 6 أفلام وثائقية طويلة).

هذا وقد تم في سهرة الإفتتاح تكريم الممثلة التونسية “درة زروق” بجائزة فنية تخص النجوم التونسيين الذين تألقوا خارج حدود الوطن كما تم تتويج الفنان الكبير “فتحي الهداوي” عن مجمل أعماله الفنية بجائزة “الشراع الشرفي” للمهرجان كما سيتم تكريم المخرجة القديرة “سلمى بكار” والمخرج المتميز “فريد بوغدير” ضمن تكريمات الاحتفاء بمئويَة السينما التونسية وتكريم الفنانة المصرية المتألقة “رانيا يوسف” التي تنزل ضيفة شرف على هذه الدورة مع النجمة الكبيرة هالة صدقي.

وفي السهرة الافتتاحية تم عرض الفيلم الهندي “Last Film Show” للمخرج بان نالين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى