فعاليات

منتدى الدقم الاقتصادي يبحث الأسبوع المقبل استراتيجيات الصناعات الخضراء والتوجهات الجديدة للطاقة

الدقم : هرمز نيوز

Advertisement

يبحث منتدى الدقم الاقتصادي الذي تستضيفه المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يومي 16 و17 أكتوبر الجاري مستقبل الصناعات الخضراء والتوجهات الجديدة في قطاع الطاقة المتجددة وأبرز المشروعات التي يتم تنفيذها في المنطقة في هذا القطاع.

ويشارك في المنتدى الذي تنظمه الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص حوالي 300 شخصية من الخبراء والمتخصصين والمسؤولين في القطاعين العام والخاص.

Advertisement

ويأتي المنتدى دعمًا لخطة سلطنة عُمان في التوسع في قطاعات الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة وأهمية تعزيز القطاع ودوره في استقطاب الاستثمارات خاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تتمتع بإمكانات كبيرة في إنتاج الطاقة المتجددة وتصنيع المنتجات الخضراء إضافة إلى تخزين وتصدير الطاقة، حيث توفر المنطقة فرصًا واعدة للشركات العاملة في سلاسل الإمداد في الاقتصاد الأخضر.

وتشهد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حاليًّا تنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الصناعات الخضراء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وتعد أحد أبرز المواقع المؤهلة لاستقطاب مشروعات الصناعات الخضراء القائمة على الطاقة المتجددة نظرًا لما تتميز به من إمكانات الطاقة الشمسية والرياح والإمكانات اللوجستية المتوفرة بالمنطقة لتصدير منتجات المصانع القائمة على الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر إضافة إلى التسهيلات المقدمة من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لاستقطاب الاستثمارات إلى المنطقة وتوفير سبل نجاحها.

ويعد منتدى الدقم الاقتصادي أول منتدى من نوعه يُعقد في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يناقش مستقبل الصناعات الخضراء وسبل تعزيزها وتطويرها، ويقدّم من خلاله خبراء ومتخصصون من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان وبلجيكا والصين والهند والبرازيل وعدد من الدول الأخرى، ويتضمّن أوراق عمل حول مزايا الطاقة الخضراء في الدقم وإمكانات الدقم في مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وزيادة الطلب على الطاقة الخضراء في ظل النمو العمراني والسكاني العالمي وكيفية الاستفادة من التقنيات الحديثة لتعزيز أداء قطاع الصناعات الخضراء.

ويتطرق المنتدى أيضًا إلى التطورات التقنية في قطاع المصافي والبتروكيماويات ودورها في تصنيع العديد من الأجزاء المطلوبة لنظام الطاقة المتجددة، بما في ذلك الألواح الشمسية وتوربينات الرياح والبطاريات، ويناقش الطلب العالمي على هذه المنتجات وإمكانات الدقم في استقطاب هذه الصناعات.

ويستعرض المنتدى الاستثمارات الضخمة في مصفاة الدقم ومحطة تخزين النفط الخام في رأس مركز، والفرص التي يوفرها هذا لمصنعي البتروكيماويات الذين يستهدفون الأسواق المتنامية المرتبطة بالتحول إلى الطاقة الخضراء والتكنولوجيا النظيفة.

ويسلّط المنتدى الضوء على إمكانات ميناء الدقم في تحفيز الاستثمار في قطاع الصناعات الخضراء والفرص المواتية لشركات النقل والملاحة البحرية والشحن في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى