فعاليات

بهدف ضمان السلام والوئام العالمي انطلاق مؤتمر قادة الأديان في كازاخستان سبتمبر المقبل

نور سلطان : كازاخستان

Advertisement

تستعد العديد من الجهات والمؤسسات الدينية ورجال الدين والكتاب والمؤرخين في شتى بقاع الأرض ، لاستقبال فعاليات النسخة السابعة من مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية والمقرر بتاريخ 14 و15 سبتمبر المقبل في نور سلطان عاصمة جمهورية كازاخستان ، بمشاركة ممثلين عن كافة الأديان والمنظمات الدولية في هذا الشأن ، وعلى اختلاف انتماءاتها وفلسفتها الدينية والعقائدية من شتى أنحاء العالم.

ومن جانبه يؤكد راسم شليدزي، وهو كاتب وعالم إسلامي وديني كازاخي بإنه من أولى أولويات هذا المؤتمر إرساء السلام والوئام والتسامح ، وتحقيق الاحترام المتبادل والتسامح؛ منع المشاعر الدينية لتصعيد النزاعات والعنف ، فيما تهدف أولويات هذا المؤتمر تحديدًا إلى ضمان السلام والوئام ، ليس فقط في منطقة معينة، ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.

Advertisement

مؤتمر قادة الأديان 2

ويرى راسم شليدزي ، أنه وضمن ثقافة اللغة في المجتمع ، فإنه غالبًا ما تُستخدم كلمة “العالم” في فئتين فقط ، الأول هو البيئة ، كل ما يحيا ويدور حولنا ، الكون، بالمعنى المادي للكلمة ، والثاني السلام ، أي الصداقة والانسجام والتعاون بين الناس باعتباره شيء مقدس وروحي يضمن الاستقرار والتنمية في الجانب الحضاري. في الفهم الأول، يمتلك العالم من حوله القدرة على تجديد نفسه ، والولادة من جديد ، وهو يغذي نفسه ، قادرًا على العيش بمفرده. ومع ذلك ، لا يمكن أن يُقال هذا عن السلام بين الناس، حيث أن السلام بين الناس يحتاج إلى رعاية مستمرة وبناء الثقة والوئام.

ويلاحظ شليدزي أن الحداثة الطموحة تقوض الكثير من علاقات الثقة بين الناس، وهناك تقديس للقيم المادية ، وتصبح الروحانية شكليًا ، والقبول عنصر من عناصر السياسة فقط. من الممكن تمامًا أن يؤدي تجسيد القيم الروحية إلى تدهور العلاقات بين الأديان ، ولا يخفى على أحد أن جميع أديان العالم تدعو إلى العيش في سلام وانسجام ، والدين بطبيعته الأصلية هو عنصر من عناصر رعاية السلام والوئام بين الناس ، مع الأخذ في الاعتبار بالتأكيد من يمثل الدين بين الأديان الأخرى بالضبط، ومدى تطوره ، وأيضا فإن الدبلوماسية بين الأديان هي من بين جميع ممثلي الأديان.

من أهم الأحداث بالنسبة إلى جمهورية كازاخستان هو مؤتمر الأديان العالمية والتقليدية ، الذي أطلقه الرئيس الكازاخي الأول نور سلطان ويعقد كل ثلاث سنوات في العاصمة نور سلطان، حيث يعتبر هذا المؤتمر هو مثال على توحيد ليس فقط الأديان ، ولكن أيضًا لجميع اللاهوت والثقافات الدينية الموجودة في ممثلي الأديان، وعلى الرغم من وجهات النظر العالمية المتناقضة ووجهات النظر الدينية للعالم، فإنهم جميعًا يجتمعون تحت سقف واحد لإظهار احترامهم واحترامهم لبعضهم البعض، مدركين تمامًا أن العيش في سلام ووئام أفضل بكثير لجميع الناس من الحرب والفوضى والدمار.

ويؤكد راسم شليدزي، وهو كاتب وعالم إسلامي وديني كازاخي في نفس الوقت بأن الناس مختلفون، ونحن مخلوقون على هذا النحو، ولسنا متماثلين ، ولكن يجب أن يكون اختلافنا مكملًا لبعضنا البعض وأن يكون لصالح السلام بين الناس، وليس أن نصبح مواجهة وسببًا للصراع، على التوالي، مثل هذه الأحداث على المستوى العالمي تسعى إلى تحقيقه.

ويذكر بأن المؤتمر الأول لقادة الأديان العالمية والتقليدية تضمن بيانات لقادة روحيين حول الإجراءات المشتركة لضمان الانسجام والاستقرار في المجتمعات كأساس لعالم متناغم في المستقبل ، وبعد ثلاثة أعوام انعقد المؤتمر الثاني في سبتمبر 2006، والذي ركز على مجالين: “حرية الدين واحترام أتباع الديانات الأخرى” و”دور القادة الدينيين في تعزيز الأمن الدولي”، فيما ناقش المؤتمر الثالث ، الذي عُقد في يوليو 2009، “دور الزعماء الدينيين في بناء عالم يسوده التسامح والاحترام المتبادل والتعاون”، أما المؤتمر الرابع، فقد عُقد في مايو 2012 تحت عنوان “السلام والوئام كخيار للبشرية”، والذي أكد على الدور المهم للزعماء الدينيين في تعزيز أمن الإنسانية، وتحسين الحوار والتفاهم المتبادل.

وتبنى موضوع المؤتمر الخامس الذي انعقد في يونيو 2015، حوار القادة الدينيين والسياسيين من أجل السلام والتنمية، وفي أكتوبر 2018، عُقد المؤتمر السادس حيث اتفق المشاركون في المنتدى بالإجماع والتركيز على الموضوع الرئيسي وناقشوا التقارب بين الثقافات والحضارات ، وتحدثوا عن الأمن العالمي وإجراءات مكافحة التطرف والإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى