فعاليات

انطلاق أعمال قمة مجموعة العشرين.. وتحديات الجائحة والمناخ والاقتصاد

انطلقت فعاليات قمة زعماء مجموعة الدول العشرين ، السبت ، في العاصمة الإيطالية روما ، في قمة يناقشون خلالها عدة قضايا أبرزها جائحة كورونا وإنعاش الاقتصادي العالمي وقضايا المناخ.

Advertisement

بدأت الفعاليات باستقبال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو رداغي ، زعماء الدول المشاركين ، أمام بوابة مركز “نوفولا” للمؤتمرات في العاصمة روما ، والتقط الزعماء المشاركون صورا جماعية بعد وصولهم إلى مكان التجمع.

تعد هذه القمة الأولى من نوعها في الواقع في ظل جائحة كورونا ، حيث التقط الزعماء صورة مع كوادر طبية أيضا ، تعبيرا منهم عن تقديرهم لتفاني موظفي الصحة في عملهم خلال الجائحة.

Advertisement

وتبحث القمة جملة من الملفات ، منها جائحة كورونا وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي ، والتنمية المستدامة والتحديات المناخية.

وحث رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي ، في كلمته الافتتاحية ، على تعاون دولي أكبر بشأن القضايا الملحة فيما تأخذ الحمائية والقومية في الصعود حتى قبل الجائحة. وقال “تعددية الأطراف هي أفضل حل للمشاكل التي نواجهها اليوم”.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الجمعة في روما “لا يزال الطريق أمامنا طويلا على صعيد كل أهدافنا المناخية وعلينا أن نحث الخطى. لم يفت الأوان لكن علينا التحرك الآن”.

وفرضت السلطات الإيطالية إجراءات أمنية مشددة في المنطقة، بمشاركة حوالي 5 آلاف و300 عنصر أمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى