فعاليات

السفارة النيبالية بمسقط تُقيم حفل استقبال بمناسبة يوم الدستور

مسقط : د. محمد سعد

Advertisement

أقامت جمهورية نيـبال الاتحادية الديمقراطية بمسقط حفل استقبال بمناسبة يوم الدستور للجمهورية.

وفي كلمته رحب سعادة دورنات آريال ، سفير جمهورية نيبال في سلطنة عُمان براعي الحفل والضيوف وقال : “إننا نحتفل في هذا اليوم بالعيد الوطني التاسع ، فقط قبل ثمانية سنوات مضت صدر دستور يرعى الديمقراطية وشامل تمت صياغته من قبل ممثلين منتخبين وحظي بالموافقة بأغلبية ساحقة  في تاريخ 20 سبتمبر 2015”.

Advertisement

وأضاف : “لقد قام الدستور بتعبيد الطريق إلى السلام والاستقرار والتطور الاقتصادي والاجتماعي ، ولقد شمل ذلك القضاء المستقل والحكم الفيدرالي وحرية الصحافة والإعلام والانتخابات الدورية وكرامة كل المواطنين وقد ضمن الدستور مخاطبة مشاكل الماضي وقضايا المهمشين وقد كفل الدستور كل الحقوق الديمقراطية المعترف بها دولياً وقواعد حقوق الانسان”.

نيبال 2

وأشار : ” إلى أن الدستور ضمن للنساء نسبة 33% من إجمالي المقاعد الفيدرالية والولائية ونسبة 40% من إجمالي المقاعد في الحكومة المحلية . وفقاَ لذلك ، تمثل النساء الآن ما نسبته 33% في البرلمان الفيدرالي و 34% في البرلمان الولائي و نسبة 41% في الأجسام المحلية.

وأكد سعادته : “أن العلاقات الثنائية بين نيبال وسلطنة عُمان قد ظلت دوماً دافئة وصديقة منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين في العام 1977، وقد استندت علاقاتنا على الثقة المتبادلة والتفاهم.إن افتتاح السفارة في العام 2013 والزيارات ذات المستوى الرفيع التي تم تبادلها قد عززت من علاقات البلدين. لقد وقّعت حكومة نيبال وحكومة سلطنة عُمان العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم منها مذكرة التفاهم بخصوص الخدمات الجوية ومذكرة التفاهم حول المشاورات الثنائية واتفاقية إعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية والرسمية / الخاصة من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول في كلا البلدين ومذكرة التفاهم في مجال الثقافة والمتاحف وهنالك بعض الاتفاقيات في المراحل النهائية ليتم توقيعها”.

وقال : “أن نيبال هي إحدى الوجهات السياحية المفضلة في العالم. نيبال لديها تنوع طبيعي وثقافي جاذب ويشمل ذلك ثمانية من أعلى القمم الموجودة في العالم وفلورا وفاونا والأنهار الجميلة والبحيرات ومختلف المناظر الطبيعة والثقافات العرقية المتعددة وتسلق الجبال وطرق الرحلات الشهيرة عالمياَ والمواقع الأثرية التاريخية والكثير”.

حضر الحفل الذي أقيم بفندق شيراتون عدد من المسؤولين بسلطنة عُمان ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى سلطنة عُمان ، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى