أخبار عربية

وفاة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات

توفيت في وقت مبكر من صباح الجمعة جيهان السادات ، أرملة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، عن عمر ناهز 88 عاما وذلك في أحد مستشفيات القاهرة التي كانت تعالج فيه منذ أيام ، بعد عودتها من رحلة علاجية طويلة بالولايات المتحدة.

Advertisement

ولدت جيهان صفوت رؤوف ، أو كما عرفت بـ”جيهان السادات”، في حيِّ الروضة بمدينة القاهرة عام 1933، تنتمي إلى عائلة من الطبقة المتوسطة من صعيد مصر، لأب مصري يعمل طبيبًا ، وأم بريطانية ، وكانت ترتيبها الثالث بين أربعة أطفال في أسرتها، وهم: “مجدي ، علي ، وداليا”.

تلقت تعليمها الأولي في مدرسة الإرسالية المسيحية خلال فترة الأربعينيات، ثم درست بمدرسة الجيزة الثانوية عندما وصلت إلى سن 11 عامًا.

Advertisement

حصلت على ليسانس الآداب جامعة القاهرة عام 1977، ثم حصلت على الماجستير في الأدب المقارن، ثم نالت درجة الدكتوراه في جامعة القاهرة عام 1986، وكرست جهودها بعد ذلك للتدريس بجامعة القاهرة ، وإلقاء المحاضرات في الجامعات العالمية، وأصبحت إقامتها بين مصر والولايات المتحدة ، وكانت أستاذًا زائرًا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة جنوب كارولينا، وجامعة رادفورد في الولايات المتحدة، وعملت أستاذ الدراسات الدولية بجامعة ماريلاند منذ عام 1993، حتى استقرت إقامتها بشكل دائم في القاهرة.

وفي بيان لرئاسة الجمهورية المصرية قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة : “تنعي ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات ، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام” وتابع “السيدة جيهان السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث ، وأعاد لها العزة والكرامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى