أخبار عربية

سلطنة عُمان والسعودية تؤكدان على تكامل الأدوار بين الجانبين في سبيل تنظيم ترتيبات شؤون الحج و العمرة

مسقط : د. محمد سعد

Advertisement

عُقدت اليوم الأربعاء جلسة مباحثات بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بشأن ترتيبات شؤون ضيوف الرحمن من سلطنة عُمان.

ترأس الجلسة معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية ، ومن الجانب السعودي معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة بشأن ترتيبات الحج والعمرة.

Advertisement

تناولت الجلسة التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وعلى مستوى التنسيق والتكامل في خدمة ضيوف الرحمن.

عمان والسعودية 2

كما أكد الجانبان في بيان صحفي مشترك على تكامل الأدوار بين الجانبين في سبيل تنظيم ترتيبات شؤون العمرة ، على أن تتولى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عُمان اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم قطاع العمرة ، وستقدم وزارة الحج والعمرة الدعم اللازم والتسهيلات الميسّرة لخدمات المعتمرين العُمانيين والمقيمين بسلطنة عُمان ، على أن تدخل هذه الإجراءات حيّز التنفيذ من موسم 1446هـ/ 2025م.

ونص البيان على ترحيب وزارة الحج والعمرة بتفاعل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عُمان ، بشأن تقليل عدد المنظمين التابعين لمكتب شؤون حجاج سلطنة عُمان إلى 33 منظمًا بدلًا من 93 منظمًا لتحسين تجربة الحجاج وتجويد خدمتهم ورعايتهم في الديار المقدسة.

عمان والسعودية 3

وأشار البيان إلى أن يعمل الجانبان على تحسين حركة الحجاج والمعتمرين من منفذ الربع الخالي، وأن يجري تبادل المعلومات والبيانات لتنظيم وتفويج حركة نقل الحجاج والمعتمرين تحقيقًا للاستثمار الأمثل للسعة الاستيعابية للمنفذ، على أن يقاس الأثر المتحقق من التجربة من قبل الجانبين لضمان الاستمرار في تحسين وتجويد الخدمة والإجراءات.

وتناول البيان الإعلان عن إطلاق رحلات مجدولة لطيران ناس من جدة إلى صلالة بمحافظة ظفار؛ لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين ، وتعزيز الحركة السياحية بين البلدين، والإعلان عن افتتاح مكتب تأشيرات خلال الربع الأول من هذا العام 2024م بسلطنة عُمان الذي سيتيح خدمة تسهيل قدوم الزوار إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

عمان والسعودية 4

ولفت البيان إلى تعزيز التواصل بين الجانبين من خلال حلقة العمل مع الأطراف ذات العلاقة لرفع كفاءة العاملين في إدارة شؤون الحجاج والمعتمرين وشركات الحج والعمرة من سلطنة عُمان، وقد حضر الجلسة عدد من المسؤولين من البلدين.

وقال معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية في كلمته إن فرق العمل من الجانبين قطعت شوطا كبيرا في ترتيبات قطاعي الحج والعمرة، وجرى توجيه المختصين في الجوانب التشريعية باستكمال الإجراءات والعمل على التعديلات المتفق عليها وإضافتها في لائحة شؤون الحج، وحوكمة القطاع بشكل دقيق ومفصل.

وأضاف معاليه أن هذا التنسيق يأتي متسقا مع التوجه في المملكة لخدمة ضيوف الرحمن حجاجا ومعتمرين بشكل يلبي ما يحتاجون إليه في أدائهم مناسك الحج والعمرة.

عمان والسعودية 5

من جانبه قال معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي في كلمته إن رؤية المملكة (2030) تقدم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة عبر إطلاق برنامج خدمة ضيوف الرحمن ، وهو البرنامج الذي يعمل على عدة مبادرات لتسهيل وصول المزيد المعتمرين وإثراء تجربتهم.

وأكد معاليه على التزام المملكة العربية السعودية على خدمة ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم ، مضيفا أن عدد الحجاج من سلطنة عُمان خلال العام الماضي 1444ھ بلغ 14,000 حاج.

عمان والسعودية 7

وأشار معاليه إلى أن المملكة عملت على تسهيل الإجراءات والتشريعات لتمكين وصـول المزيد من المعتمرين منها قـرار السماح لمقيمي دول الخليج بالحصول على التأشيرة السياحية لغرض العمرة. حيث بلغ عددهم عام 2023م أكثر من 53 ألف معتمر من سلطنة عُمان بزيادة قدرها 207% مقارنة بعام 2022م. وقد جاء في عام 2023م ما لا يقل عن 14 ألف معتمر عبر منفذ الربع الخالي.

وبين معالي الدكتور وزير الحج والعمرة السعودي أن الزيارة التي يقوم بها والوفد المرافق له تأتي لبحث سبل تحسين إجراءات منفذ الربع الخالي وتسهيل إجـراءات إصـدار التأشيرات للمقيمين في سلطنة عُمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى