أخبار عربية

رجل الأعمال المصري أحمد عز .. يتفق مع الحكومة المصرية على شراء باقي حصص المساهمين في “عز الدخيلة للصلب”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

بدأ رجل الأعمال المصري أحمد عز ، في شراء حصص المساهمين الأفراد بشركة عز الدخيلة للصلب المقيدة بالبورصة المصرية ، بعد اتفاقه مع الحكومة على شراء حصتها مقابل 241 مليون دولار على أن يتم سداد 60% من الصفقة بالدولار ، ونسبة 40% بالجنيه المصري ، في إطار خطة الحكومة لبيع أصول مملوكة للدولة للقطاع الخاص لسد فجوة الدولار وزيادة إيرادات الموازنة.

ورجح خبراء سوق المال ، نجاح “عز” في تنفيذ شراء حصص الأقلية بالشركة في ظل العرض المغري المقدم لسعر السهم ، غير أنهم أشاروا إلى التداعيات السلبية لشطب الشركة من البورصة في خفض عدد الشركات المقيدة ، وتراجع رأس المال السوقي.

Advertisement

وتمتلك الحكومة حصة 31.1% بشركة عز الدخيلة للصلب – الإسكندرية موزعة على 9 جهات عامة ، أبرزها بنك الاستثمار القومي ، والبنك الأهلي المصري ، وبنك مصر ، والهيئة العامة للبترول ، وشركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة ، وصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي ، فيما يملك أحمد عز 64.1% من شركة عز الدخيلة ، وتمثل الحصة الحاكمة ، ويمتلك الأفراد نسبة 4.8% من إجمالي أسهم الشركة.

ووفقًا لبيانات شركة عز الدخيلة للصلب للبورصة المصرية ، فإن تمويل صفقة شراء حصة الحكومة بالشركة سيكون من خلال الموارد الذاتية للشركة ، وقرض طويل الأجل من عدد من بنوك خارج مصر بمبلغ 125 مليون دولار.

وحسب موقع شركة حديد عز ، فإن شركة عز الدخيلة للصلب – الإسكندرية ، تعد أكبر مصنع للصلب في مصر ، بطاقة إنتاجية سنوية 3.2 مليون طن من منتجات الصلب النهائية ، منها 2.1 مليون طن/ سنويًا من الأطوال (حديد التسليح ولفائف أسلاك الصلب) و1.1 مليون طن/سنويًا من لفائف مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن.

المصدر : CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى