أخبار عربية

المغرب يبدأ حملة التلقيح ضد كورونا مجانا

أعلن المغرب إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في البلاد  الخميس بشكل مجاني.

Advertisement

جاء ذلك في بيان للديوان الملكي المغربي نقلته وكالة الأنباء الرسمية، مساء  الأربعاء، وقال البيان إنه “بعد وصول المملكة المغربية مجموعة من الدفعات من اللقاح المضاد لكوفيد 19، فإن بلادنا تتوفر على كميات كافية لإطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، في أحسن الظروف”.

وأضاف: “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن حملة التلقيح ستكون مجانية لجميع المواطنين”.

Advertisement

وأوضح الديوان الملكي المغربي أن حملة التطعيم ستتم “بطريقة تدريجية، وسيستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 17 وأزيد من 75 سنة”.

ولفت إلى أن التطعيم “سيمكن من تحقيق المستويات المنشودة من التحصين الجماعي وحماية المواطنين من هذه الجائحة”.

قال مصدر بوزارة الصحة المغربية إن الدفعة الأولى من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، “سينوفارم” وصلت إلى مطار محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء.

وأوضح المصدر، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، أن الدفعة تتضمن 500 ألف جرعة.

وكان المغرب قد تسلم، الجمعة الماضية، مليوني جرعة من لقاح “أسترا زينيكا” جرى تصنيعها في معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح.

وقالت وزارة الصحة إن الفئات المستهدفة من المرحلة الأولى لعملية التطعيم هم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، والسلطات العمومية والجيش وكذا نساء ورجال التعليم ممن تزيد أعمارهم عن 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغة أعمارهم 75 سنة فأكثر.

ولفتت إلى أن العملية ستشمل، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من الإصابة بـ “كوفيد -19”.

ومددت الحكومة المغربية حالة الطوارئ الصحية شهراً إضافياً للمرة العاشرة وذلك حتى 10 من فبراير المقبل، في إطار التدابير الرامية للحد من انتشار مرض فيروس كورونا الجديد في البلاد التي أحصت منذ اكتشاف أول إصابة بالفيروس وحتى الآن، أكثر من 466 ألف حالة، توفي من بينهم 8172 شخصا بفعل مضاعفات الإصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى