أخبار عالمية

مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

نيويورك : هرمز نيوز

Advertisement

رغم اعتراض الولايات المتحدة ، وزَّعت الجزائر ، العضو العربي في المجلس ، مشروع قرار يهدف إلى قبول عضوية فلسطين. وهو ينص على الآتي : «إن مجلس الأمن ، بعد دراسة طلب دولة فلسطين للقبول في الأمم المتحدة ، يوصي الجمعية العامة بقبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة».

وتعتزم الدول العربية الذهاب إلى الجمعية العامة أولاً لمناقشة «الفيتو» الأميركي ، ومن ثم التصويت على مشروع قرار مشابه للغاية ذاتها ، فيما يمكن أن يُظهر عزلة الولايات المتحدة مجدداً على الساحة الدولية.

Advertisement

وكانت لجنة تابعة لمجلس الأمن قد فشلت في “الموافقة بالإجماع” على طلب فلسطين الذي قدمته السلطة الفلسطينية قبل 13 عامًا وعادت تجديده في بداية الشهر الحالي.

وسيجتمع المجلس في جلسة منفصلة اليوم أو على الأرجح غدًا (الجمعة) للتصويت على مشروع قرار بهذا الشأن على الرغم من تلويح الولايات المتحدة باستخدام الفيتو ضد المبادرة.

وفي حال وافق المجلس على العضوية ، دون فيتو ، ستصوت الجمعية العامة على العضوية شريطة حصول الطلب على ثلثي الأعضاء البالغ عددهم 193 دولة.

وحاليا ، تعترف بدولة فلسطين رسميا نحو 139 دولة ، فيما تعترف الأمم المتحدة بها رسميًّا بصفة “دولة مراقب” وليس “دولة عضوًا” وهو ما تسعى إليه فلسطين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى