أخبار عالمية

في استفتاء مثير للجدل.. سويسرا تصوت على حظر النقاب

وافق السويسريين في استفتاء ملزم على حظر تغطية الوجه بالكامل “ارتداء النقاب” في الأماكن العامة.

Advertisement

وأبدى 51.2% ممن صوتوا في الاستفتاء تأييدهم لذلك الحظر، فيما عارضه 48.8%

وتعني النتيجة أنه يجب أن يدرج الحظر الآن في الدستور وسيطبق في المطاعم والمتاجر والأماكن العامة.

Advertisement

والاستثناءات الوحيدة تشمل أماكن العبادة والمواقع المقدسة الأخرى. يُسمح أيضًا بغطاء الوجه إذا تم ارتداؤه لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة، نظرًا للطقس وفي المواقف التي يعتبر فيها القيام بذلك “عادة محلية”، مثل الكرنفالات، وفقًا لنص المقترح الذي نشرته الحكومة السويسرية.

الاقتراح، الذي قدمته عدة مجموعات بما في ذلك حزب الشعب السويسري اليميني، تم انتقاده من قبل عدد من المنظمات الدينية السويسرية وجماعات حقوق الإنسان والجماعات المدنية، وكذلك الحكومة الفيدرالية.

حيث أدان مجلس الأديان السويسري، الذي يمثل جميع الطوائف الدينية الرئيسية في سويسرا، الاقتراح في وقت سابق من هذا العام، مُشددًا على أن حق الإنسان في الحرية الدينية يحمي أيضًا الممارسات الدينية مثل قواعد اللباس.

وانتقدت منظمة العفو الدولية نتيجة التصويت باعتبارها “معادية للمسلمين”. وقالت المنظمة، في بيان يوم الأحد: “وافق الناخبون السويسريون مرة أخرى على مبادرة تميز ضد طائفة دينية واحدة على وجه الخصوص، مما يؤجج بلا داع الانقسام والخوف”.

جاء الاستفتاء الذي جرى يوم الأحد تتويجًا لعدة سنوات من المناقشات حول هذه القضية، ويأتي بعد 12 عامًا من استفتاء آخر حظر بناء المآذن في البلاد.

كانت فرنسا أول من حظر النقاب في الأماكن العامة في 2011. وأيدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الحظر في عام 2014. وفي 2018، قالت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إن الحظر ينتهك حقوق الإنسان للنساء المسلمات ويخاطر “بتقييدهن في منازلهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى