أخبار عالمية

تركيا وليبيا تؤكدان الإلتزام باتفاق ترسيم الحدود البحرية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد لقائه برئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة في أنقرة إن تركيا وليبيا ملتزمتان باتفاق لترسيم الحدود البحرية في شرق المتوسط أبرم في عام 2019.

Advertisement

وأضاف أردوغان خلال المؤتمر الصحفي “يضمن الاتفاق البحري الموقع بين تركيا وليبيا المصالح الوطنية ومستقبل البلدين… أكدنا اليوم عزمنا بشأن هذه القضية”.

وقال رئيس الوزراء الليبي الدبيبة إن الاتفاقات بين البلدين ، بما في ذلك اتفاق ترسيم الحدود البحرية ، تستند إلى إطار سليم.

Advertisement

كانت تركيا تدعم حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في مواجهة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي). وكان الجيش الوطني الليبي يحظى بدعم روسيا ومصر والإمارات وفرنسا.

كما أعلن أردوغان أن بلاده ستقدم 150 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا إلى ليبيا التي تضررت بشدة من الوباء بسبب ضعف بنيتها التحتية الصحية على وجه الخصوص. كذلك أشار إلى أن تركيا ستعيد فتح قنصليتها في بنغازي بشرق ليبيا “حالما تسمح الظروف بذلك”.

أدت حكومة الوحدة الليبية الجديدة اليمين في 15 مارس آذار وتسلمت السلطة من حكومتين متناحرتين حكمتا شرق وغرب البلاد، في استكمال لانتقال سلس للسلطة بعد عقد من الفوضى العنيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى