أخبار عالمية

ترامب يمنح أولوية اللقاح للأمريكيين

وقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء مرسوما يهدف إلى منح الأمريكيين الأولوية في الوصول إلى اللقاحات، تزامنا مع تساؤلات حول ما إذا كان البيت الأبيض أضاع فرصة لتوفير الجرعات الكافية في الأشهر المقبلة.

Advertisement
shamehk2

ولم يتضح ما إذا كان الأمر التنفيذي لترامب، الذي قال إنه سيضمن أن يكون للمواطنين الأمريكيين الأولوية القصوى لتلقي اللقاحات الأمريكية، سيكون له وزن قانوني، لأن شركات الأدوية وقعت بالفعل صفقات مع دول أخرى، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”.

لكنها ربما تعكس قلق البيت الأبيض بشأن ما إذا كان لديه جرعات كافية لتلبية أهداف تحصين المواطنين، والتي تصل إلى 100 مليون شخص بحلول نهاية فبراير، والبلاد بأكملها بحلول يونيو.

Advertisement
maharat

بينما سعى ترامب للترويج لسياسات إدارته المتعلقة باللقاحات بالتزامن مع الإعلان عن هذا المرسوم، كانت رسالته المتفائلة مخالفة للكلمات الأكثر حذرا من الرئيس المنتخب جو بايدن.

حذر بايدن من أن الجهود المبذولة لتوصيل اللقاح إلى الأمريكيين سوف “تتباطأ وتتوقف” إذا لم يقدم الكونجرس التمويل بشكل عاجل، ومتحدثا من مقره في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، شدد بايدن على أنه من الضروري للمشرعين “إنهاء العمل الجاري بين الحزبين حالياً ، وإلا قد ينتظر ملايين الأمريكيين شهوراً أطول للحصول على اللقاح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى