أخبار عالمية

بعد إعلان السعودية وروسيا تمديد خفض إنتاج النفط .. أمريكا تعلق

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أعلنت وزارة الطاقة السعودية ، الثلاثاء ، عزمها تمديد العمل بالخفض الطوعي ، البالغ مليون برميل نفط يوميا ، ليستمر حتى نهاية عام 2023.

ونقل بيان لوزارة الطاقة السعودية عن مصدر مسؤول في الوزارة ، قوله : “إن المملكة العربية السعودية ستقوم بتمديد الخفض الطوعي ، البالغ مليون برميل يوميًا ، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو/تموز 2023 ، وتم تمديده ليشمل شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول ، لثلاثة شهور أخرى ، أي حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2023. وبذلك سيكون إنتاج المملكة في أشهر أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول ، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا”.

Advertisement

أمريكا والنفط 2

وأشار المصدر إلى أنه ستتم مراجعة قرار هذا الخفض ، بشكل شهري ، للنظر في زيادة الخفض ، أو زيادة الإنتاج.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض يأتي بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل/نيسان 2023 ، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024 ، وقال المصدر إن هذا الخفض الطوعي الإضافي ، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك بلس” بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

من جانبها ، أعلنت روسيا تمديدًا مماثلا ، وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ، ألكسندر نوفاك ، إن موسكو ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 300 الف برميل يوميًا حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 ، حسبما أورد منشور عبر حساب الحكومة الروسية في تلغرام.

في غضون ذلك ، ارتفع سعر خام برنت خلال تعاملات ، الثلاثاء ، متخطيا حاجز 90 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ، على إعلان السعودية وروسيا  (أكبر مصدري الخام في العالم) ، بأنهما ستمددان تخفيضات الإنتاج لمدة 3 أشهر أخرى على الأقل ، قال بلينكن : “سننظر إلى هذا الأمر بعناية في الأيام والأسابيع المقبلة لنرى النتائج التي سيحققها بالفعل”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي ، في مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف ، التي وصلها قي زيارة غير معلنة : “يمكن حدوث ارتفاع فوري في الأسعار ، ولكن هذا قد يستقر بسرعة إلى مستوى أقل”.

وحذر بنك غولدمان ساكس العملاء من أن هناك “مخاطرة” تتمثل في أنه إذا تُركت روسيا والسعودية تخفيضات الإمدادات النفط على حالها ، فإن أسعار النفط سترتفع إلى منطقة مكونة من 3 أرقام بحلول العام المقبل.

وتوقع البنك سيناريوهين ، الأول ، أن إمدادات النفط السعودية ستكون أقل بمقدار 500 ألف برميل يوميا عما كانت عليه في السابق ، وهذا وحده من شأنه أن يضيف دولارين إلى سعر برميل النفط.

وقال غولدمان ساكس ، والثاني، إن تمديد خفض الإمدادات “يسلط الضوء على المخاطر” التي ينطوي عليها افتراض البنك بأن دول أوبك بلس ستقوم في يناير/ كانون الثاني بعدم إلغاء نصف التخفيض البالغ 1.7 مليون برميل يوميا الذي تم الإعلان عنه في أبريل/ نيسان الماضي.

وقال البنك إنه في هذا السيناريو ، من المرجح أن ترتفع أسعار خام برنت إلى 107 دولارات للبرميل في ديسمبر 2024.

يذكر أن إدارة جو بايدن كانت ، العام الماضي ، أكثر قوة في انتقاد السعودية بعدما أعلنت الرياض أنها لن تزيد إنتاجها ، وهددت الإدارة الأمريكية بفرض عواقب على المملكة لكنها لم تنفذ هذه التهديدات أبداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى